: آخر تحديث

الأطعمة المصنعة خطر محدق على الصحة!

"إيلاف": حذر باحثون فرنسيون من أن الإكثار من تناول البرغر، البيتزا، البسكويت والكعك قد يؤدي لزيادة خطر الإصابة ببعض الأمراض المميتة. وتبين للباحثين من خلال دراستهم التي أجروها في جامعة باريس السوربون على ما يقرب من 45 ألف شخص في مرحلة منتصف العمر أن هناك علاقة بين الوفيات الناجمة عن أمراض القلب، السرطان وأمراض أخرى وبين الإفراط في تناول نوعية الأطعمة فائقة التصنيع.

وأوضح الباحثون أن تلك الأطعمة تشمل الشيبسي، الخبز الأبيض، الوجبات الجاهزة، النقانق، الحبوب السكرية والمشروبات الغازية وأي منتجات تعد بطرق صناعية. والمثير للقلق هو تزايد انتشار تلك الأطعمة بين أعداد متزايدة من الأشخاص، ما يجعلها من ضمن أسباب انتشار بعض الأمراض الخطرة التي تؤدي في الأخير للوفاة.

وقال الباحثون إنهم وجدوا أن تناول الوجبات السريعة عديمة القيمة الغذائية بزيادة نسبتها 10 % عن المعدل المتوسط أمر يزيد من خطر الوفاة خلال 8 أعوام بنسبة 14 %. وكانت الدراسات والبحوث السابقة أظهرت أن تلك الأطعمة الغنية بالدهون وقليلة الألياف تتسبب في ارتفاع ضغط الدم والسرطان، لكن تلك الدراسة الفرنسية هي أول دراسة تبين أن الإفراط في تناول تلك الأطعمة أمر يرتبط بزيادة خطر الوفاة.

ونقلت في هذا السياق صحيفة ميل أون لاين عن دكتور لور شنابل، باحثة مشاركة في الدراسة وأخصائية علم الأوبئة الغذائية بجامعة باريس السوربون، قولها "تحتوي الأطعمة فائقة التصنيع على عدة مكونات. وقد تفسر الخصائص الغذائية لتلك الأطعمة بشكل جزئي أسباب الإصابة بأمراض مزمنة غير معدية بين من يتناولوها".

وإلى جانب احتوائها على كمية كبيرة من الدهون الإجمالية، الدهون المشبعة والسكر المضاف، فإن كثير من منتجات الوجبات السريعة تشتمل على إضافات قانونية لكنها مثار جدل مثل نتريت الصوديوم وأكسيد التيتانيوم. في حين يُعتَقَد أن المحليات الاصطناعية – التي توجد عادة في الوجبات الخفيفة – تعمل على تغيير بكتيريا الأمعاء، وهو ما يزيد من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني وأمراض أخرى مرتبطة بالتمثيل الغذائي، تعتبر من أبرز الأسباب التي تقف وراء الوفاة المبكرة.


أعدت "إيلاف" المادة بتصرف عن صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، الرابط الأصلي أدناه
https://www.dailymail.co.uk/health/article-6691689/Eating-processed-foods-burgers-sugar-white-bread-increases-risk-fatal-diseases.html


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. تقنية جديدة لتصوير قلوب الأجنة تساعد في إنقاذ حياة الأطفال فور الولادة
  2. صحة القلب من صحة الأمعاء!
  3. ما هي النرجسية، وهل تسهم وسائل التواصل الاجتماعي في انتشارها؟
  4. فنلندا أكثر الدول سعادة في العالم للسنة الثانية على التوالي
  5. أمل للرجال العقيمين بسبب علاجهم من السرطان في طفولتهم
  6. تقنية جديدة من فولفو تكشف عما إن كان السائق في حالة سُكر أم لا !
  7. ميسيكا باريس تفوز بجائزة
  8. الإجهاض: ولاية أمريكية تسعى لتجريمه بعد 3 أشهر من الحمل
  9. المبيدات الحشرية تصيب الأطفال الصغار بداء التوحد !
  10. مجموعة BENTLEY COLLECTION احتفالا بعيد العلامة المئة
  11. إرمنيجيلدو زينيا تكشف عن أحدث تعاون لها مع مازيراتي
  12. بوما تطلق تشكيلة نظارات جديدة لربيع وصيف 2019
  13. جرعة مخدرة تمحو الذكريات المؤلمة وتعالج الفوبيا
  14. عقار لعلاج اكتئاب ما بعد الولادة لكن ليس بمتناول الجميع
  15. تلوث الهواء يضر بقدرة الرجل الجنسية!
  16. البدانة تنتشر كأي عدوى إجتماعية

فيديو

راغب علامة: سالم الهندي صديق قديم ولكنّي لستُ بحاجة لمال روتانا
المزيد..

إبتكار

أنيمتة كلينكبي، ترجمة: أشرف أبو جلالة
في لايف ستايل