قرائنا من مستخدمي واتساب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق واتساب
إضغط هنا للإشتراك

أخضع علماء بكتيريا معمرة للتحاليل لمعرفة كيفية تسبب بعض سلالات بكتريا الكوليرا أوبئة في العصر الراهن. وقام العلماء برسم الخريطة الوراثية لاحدى سلالات الكوليرا التي تبلغ المئة من العمر تم استخراجها من جندي بريطاني كان مريضا أثناء الحرب العالمية الأولى.

وقال الباحثون إن البكتريا، التي يعتقد أنها أقدم عينة متاحة من البكتريا المسببة للكوليرا، تم استخلاصها في عام 1916 من براز جندي أصيب بإسهال ناتج عن الكوليرا بينما كان يتماثل للشفاء في مصر. 


لكن تحليلهم لشفرتها الجينية كشف أنها كانت سلالة غير مميتة.  غير أن هذه السلالة تتصل من بعيد بسلالات بكتريا الكوليرا التي تسبب حالات التفشي الراهنة وتسببت أيضا في أوبئة في الماضي

وقال نيك طومسون الذي شارك في الإشراف على الدراسة في معهد ويلكم سانجر في كمبردج ببريطانيا ”على الرغم من أن هذه العينة المعزولة من البكتريا لم تسبب أي تفش فمن المهم دراسة هذه السلالات مثلما ندرس السلالات التي تسبب الأوبئة“. 

وأضاف ”دراسة سلالات من أزمنة مختلفة يمكن أن يمنح نظرة متعمقة على تطور هذه السلالات من البكتريا وربط ذلك بالتقارير التاريخية لإصابة الإنسان بالمرض“. 

ويشيع تفشي الكوليرا في الوقت الراهن في عدة بلدان منها اليمن وموزامبيق. وتقول منظمة الصحة العالمية إن المرض ”تهديد عالمي“ ويتوقع خبراء إصابة ما بين 1.3 مليون وأربعة ملايين شخص ووفاة ما بين 21 و143 ألفا بسبب المرض سنويا؟