إيلاف: تكشف مون بلان عن ساعتها "Montblanc 1858 Split Second Chronograph Limited Edition 18" المصنوعة من سبيكة ذهبية حصرية ومبتكرة عيار 18 قيراط تُسمى "لايم جولد – Lime Gold"، ساعةٌ ستروق بامتياز للخبراء الذين تستهويهم الساعات العريقة المميّزة.

تم تصوّر وتصميم ساعات مينيرڤا الاحترافية الأسطورية، التي تعود إلى عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي، والتي تتميّز بمقروئيتها الواضحة ومتانتها أمام الاستخدام في الظروف القاسية، للاستخدام العسكري. بإلهامٍ من هذه العناصر التاريخية، يُشيد خط انتاج ساعات "مون بلان 1858" بتراث مينيرڤا، فقد صمّمَت وصُنّعَت ساعات "مون بلان 1858" كساعات عملية وأدوات لاستكشاف الجبال، وتنحو إلى الاتجاه العالمي في الاستمتاع بنشاطات الهواء الطلق والطبيعة.

مون بلان 1858 سبليت سَكَند كرونوغراف ليميتد إيديشن 18

إنها قراءةٌ جديدة لساعة الكرونوغراف التاريخية ذات القطر 46 مم من مينيرڤا والتي تعود إلى ثلاثينيات القرن الماضي، فقد جُهّزَت ساعة "مون بلان 1858 سبليت سَكَند كرونوغراف ليميتد إيديشن 18" بالحركة – كاليبر 19-09CH، وتتميّز بهيكلٍ مصنوعٍ من سبيكة ذهب مبتكرة عيار 18 قيراط، وبميناءٍ ذهبي اللون مع عناصر متباينة خضراء اللون وحزامٍ أخضر بالطابع العريق مشغول من جلد العجل "طراز نوبوك" - تناغمٌ لوني يجعل من هذه الساعة فريدةً من نوعها.
إنها المرّة الأولى التي تكشف فيها الدار عن ساعةٍ بذهبٍ من هذا اللون أطلِقَ عليه اسم "لايم جولد – Lime Gold" تيمّناً بلونه الذهبي الغامق الذي يميل إلى اللون الأخضر المُصفَرّ الباهت. للحصول على لون لايم جولد كان لابد من سبيكةٍ خاصة من الذهب 18 قيراط، مكوّناتها: ذهب (Au 750‰) وفضة (Ag 238‰) وحديد (Fe 12‰) مما يوفر لوناً مميّزاً يُضفي جمالاً عريقاً وعتيقاً حقيقياً.
ومن أجل التناغم مع لون الهيكل ذي القطر 44 مم والمصنوع من لايم جولد، تضم ساعة "مون بلان 1858 سبليت سَكَند كرونوغراف ليميتد إيديشن 18" ميناءً مميّزاً باللون الذهبي مع زخرفةٍ من نمط أشعة الشمس، يُتيح قراءةً واضحةً رائعة وأناقة عتيقةً عريقة، كما يجتمع جمال اللون الأحادي مع عناصر باللون الأخضر المتباين بدرجاتٍ مختلفة مثل عقربي الساعات والدقائق، بالطراز الكاتدرائي مع طبقة من مادةٍ مضيئة، بالإضافة إلى مسار الدقائق وعقرب ثواني الكرونوغراف المنفصل المركزي ومقياسي تاكيمتر وتيليمتر، فضلاً عن شعار مون بلان التاريخي الذي يتوضع عند موقع الساعة 12.

لإضفاء مظهرٍ ثلاثي الأبعاد في النهار/ الليل، فقد صُنِعَت الأرقام العربية بالكامل من مادة سوبرلومينوڤام.م وذلك وفق عملية خاصة، حاصلة على براءة اختراع، حيث يتم تغليف المادة المُضيئة لإنشاء شكلٍ "أحادي الكتلة" دون أن تكون هناك أي حدود خارجية. لقد اختيرَ اللون الذهبي لعقرب ثواني الكرونوغراف المركزي، وكذلك لعداد 30 دقيقة منقضية الخاص بالكرونوغراف، وعداد عقرب الثواني الصغير الخاص بالساعة.

تضم زجاجة الساعة التي تعلو الميناء معالجةً مضادة للمغنطة على الجزء العلوي الداخلي من الكريستال السافيري لتوفير دقة أكبر لعقربي الكرونوغراف.

كما هو الحال في الساعة الأصل، كذلك تضم ساعة "مون بلان 1858 سبليت سَكَند كرونوغراف ليميتد إيديشن 18" مقياس تيليمتر حول الميناء، وقد كان التيليمتر سِمَةً شائعة في ساعات الكرونوغراف الأسطورية من مينيرڤا، ويُضيفُ وظيفةً أخرى إلى الساعة الجديدة ولمسةً من العراقة. يُتيح مقياس تيليمتر قياسَ المسافة بين مرتدي الساعة وظاهرة مرئية ومسموعة مثل البرق والرعد في العاصفة. تضم الساعة أيضاً مقياس تاكيمتر (على قاعدة 1000 وحدة مسافة)، ويقع هذا المقياس في مركز الميناء ويتخذ شكلاً حلزونياً مما يُتيح للمستخدم قياس السرعة في واحدة المسافة حتى لو استغرقت مدة قطع المسافة 3 دقائق بدلاً من دقيقةٍ واحدة كما في الكرونوغراف التقليدي. يُشير مقياس تاكيمتر إلى متوسط سرعة جسمٍ متحرك، سيارة مثلاُ، ضمن مسافة معيارية (كيلومتر واحد أو ميل واحد).

يكشف الغطاء الخلفي للهيكل عن حركة ساعة الكرونوغراف ذي الزر الضاغط الوحيد – كاليبر MB M16.31 المصنوعة ضمن الدار والمستوحاة من الحركة الأصل التي أنتجها مصنع مينيرڤا – كاليبر 19-09 CH والتي تعود إلى العام 1909، ومن الحركة المطوّرة عنها – 29-17 التي تعود إلى الثلاثينيات من القرن الماضي والتي استُخدِمَت لكل من ساعات الجيب وساعات اليد. تتصف الحركة – كاليبر MB M16.31 بجمالها بشكلٍ خاص وذلك بفضل التشطيبات الحرفية الفنية اليدوية التقليدية مثل زخرفة "كوت دو جنيف" والزوايا الداخلية بالإضافة إلى زخرفة الدوائر المتداخلة وشطف الحواف، وقد أجرِيَت جميعها في مصنع مون بلان في ڤيلريه. تستحضر ميكانيكية الكرونوغراف ذات عقرب الثواني المنفصل – سبليت سَكند – المزيد من الأضواء على الحركة بأكملها.

بالنسبة لهذه الساعة ذات الإصدار المحدود، صُنِعَت الصفيحة الأساسية والجسور من مادة Maillechort (الفضة الألمانية) المطلية بالذهب عيار 18 قيراط بتناغمٍ مع الهيكل والميناء المصنوعين من ذهب "لايم جولد" عيار 18 قيراط. تحتوي حركة الساعة على اثنتين من العجلة ذات الأعمدة للكرونوغراف ذي عقرب الثواني الإضافي المنفصل، مع تعشيق أفقي، ويبلغ احتياطي الطاقة فيها مدة 50 ساعة. ومثل سالفتها، تضم هذه الساعة الجسر نفسه الذي يتخذ شكل الحرف V (الذي تمت حماية تصميمه في براءة اختراع عام 1912) بالإضافة إلى عجلة توازن كبيرة عليها 18 برغي وتهتز بالتردد التقليدي وقدره 2.5 هرتز (ما يعادل 18,000 هزة في الساعة).
تكتمل ساعة "مون بلان 1858 سبليت سَكَند كرونوغراف ليميتد إيديشن 18" بحزامٍ جديد من جلد التمساح (طراز نوبوك)، باللون الأخضر العريق ذي درزاتٍ بلون البيج لتعزيز المظهر العريق والعتيق، كما زُوّدَ هذا الحزام بمشبك ملائم مصنوع من ذهب "لايم جولد" عيار 18 قيراط لإضفاء لمسةٍ نهائية مثالية.