: آخر تحديث

جومانا بو عيد تفتح النار وترد

nbsp; مي الياس من بيروت: ذكية جداً، عملية الى أبعد الحدود، تتقن أسرار مهنتها، ومتمكنة من ادواتها الإعلامية، وتحب عملها لدرجة الادمان. جومانا بو عيد إعلامية عرفت كيف تخلق هالة من التألق والنجاح رافقتها منذ بدياتها على شاشة ARTnbsp; موسيقى واستمرت معها لدى انتقالها الى روتانا. كسبت إحترام الفنان والمشاهد وادارتها التي سلمتها الكثير من الصلاحيات، ومنحتها الدعم والثقة الكاملين. بالإضافة لعملها في إعداد وتقديم quot;مع حبيquot; أحد أكبر البرامج الحوارية الفنية على شاشة روتانا، فهي كذلك ترأس تحرير نشرة أخبار روتانا اليومية. ايلاف التقتها في مكتبها في ستوديوهات المحطة في منطقة النقاش وكان لنا معها الحوار التالي:
nbsp;
التقينا قبل ايام بالفنان رضا العبدلله بعد تصويره حلقة quot;مع حبيquot; وكان لديه عتب واستياء من هذا الظهور وشعر انه كان فخاً اعد له لاحراجه وتكذيبه فما تعليقك على ذلك؟
أولاً أستغرب كثيراً من تصريحاته لإيلاف، فالكل شاهد الحلقة، وشاهد ردة فعله على الهواء، وكم مرة كرر بأنه سعيد بهذه الإستضافة، وبأنه يعتز بهذا الحوار، واذا كان تصريحه بالصوت والصورة ليس دليل رضى، فلا ادري ماذا كان اذن.

رضا قال بأنه يستغرب من روتانا التي تحتضن برنامجاً يقلل من شأن فنانيها بدلاً من أن يرفعهم...
تقاطعني: دعيت رضا لانه من فناني روتانا ولديه البوم ومن حقه ان نحتفل بالبومه، وصحيح quot;مع حبيquot; هو برنامج معد للإحتفال بالألبوم، لكن هذا لا يعني بأن البرنامج مهمته التبخير للفنان فقط، فالمحاور له الحق بأن يسأل ويثير كل الأمور التي تتعلق بالفنان باحترام و لباقة، والصحافة لها نفس الحق.nbsp; عمر البرنامج 3 سنوات، ومر في هذا الموسم 21 حلقة قبل ان يطل به رضا، يعني هو ات للبرنامج وهو يعرف تماماً quot;وين جايquot;. وحلقته تشبه كل الحلقات الاخرى بمحتواها فنحن نطرح موضوع الالبوم، لمحة عن حياة الفنان الشخصية، ومسيرته الفنية. لم نقدم معه حلقة من كوكب آخر، ولو شعر بالإستياء كان بإمكانه ان يقول ذلك علناً في الحلقة، ليست لدينا اية مشكلة في تقبل النقد لا في البرنامج ولا في روتانا.

هو مستاء من الشركة ومن التلفزيون لأنهما مقصرين معه في الإعلان؟
اين التقصير؟ الم تتم استضافته بـ quot;مع حبيquot;؟ اخباره لا تغطى اولا باول في نشرة الاخبار؟ اغانيه لا تدخل التوب 20 ؟ لم تتم استضافته في quot;فيها إيهquot;؟ وعلى الوتر الخ من برامج في المحطة؟ اين التقصير !؟، لا ارى اي تقصير لاننا نلاحق اخباره حتى عندما يكون في كندا وأميركا.

nbsp; الا ترين بأنه تمت دعوته متأخراً على البرنامج بعد اكثر من خمسة شهور على صدور البومه؟
هذا ليس صحيحاً، لان هناك حلقات تحتفي بالبومات صدرت منذ 8 او 9 اشهر. فبرنامج مع حبي يصور 44 حلقة بالسنة، ولدينا 126 فنان في الشركة اي ان هناك 126 البوم، 80 منها لا تمر ويحتفى بها في quot;مع حبيquot;. هو مر وتم الإحتفاء بالبومه، فأين يكمن التقصير هنا؟

الكل ومن ضمنهم رضا استغرب بأن الخطة الإعلانية كانت جاهزة وحاضرة في الحلقة وهو أمر بدا وكأنه مرتب سلفاً للإيقاع به وتكذيبه على الهواء، خصوصاً وان من أثار هذا الامر كان صحافي ولم يتم من قبلك في سياق الحلقة مما حدا به لان يشعر بان فخاً نصب له؟
خلال احدى الحلقات التي صورت قبل حلقة رضا باسبوعين، أثار زميل صحافي مع الضيف الذي اعتقد بأنه كان عبد العزيز المنصور موضوع التقصير الإعلاني، والإعلامي، والدعائي الذي يشتكي منه عدد من فناني روتانا وسأله فيما إذا كانت الشركة مقصرة معه، اجابه الضيف بانه لا يشعر بان هناك تقصير معه ولكن هذا لا يمنع انه يتمنى المزيد من الدعم الاعلاني. فعاد الصحفي ليقول quot;كثر هم الذين يشتكونquot;. هنا سألته أنا ان يسمي هؤلاء الذين يشتكون لنعرف فيما اذا كان هناك تقصير معهم بالفعل ام لا، فاجاب quot;قمت بعمل لقاء مع الفنان رضا العبدلله واشتكى من ان البومه لم يحصل على الدعم الكافي اعلانياًquot;.nbsp; اجبته quot;انا لست بموقع للفصل بين الفنان والشركة لانني لا املك المعطيات الكافية. وواجهت عتباً من الصحافة بعدها لأن هناك اموراً تثيرها الصحافة في الحلقة حول الشركة لا نقدم حولها اجابات شافية، بينما كنا في السابق عندما يثار امر كهذا نبادر للاتصال باحد المسؤولين على الهواء ليجيب عنها. لذلك قررنا ان نجمع كل التساؤلات ونجيب عليها خلال الحلقات كلما سنحت الفرصة لذلك.
وبما ان ضيفي رضا العبدلله، وهناك صحافة حاضرة، توقعت خلال اعداد الحلقة ان يثار الامر إما من قبل رضا أو من قبل الصحافة، واردت ان تكون المادة الاعلامية جاهزة في حال حدث ذلك، فإتصلت بقسم إدارة التسويق والإعلان في الشركة وطلبت منهم الحصول على نسخة من الخطة الإعلانية للفنان رضا. ومن تابع الحلقة لاحظ بأنني لم افتح الموضوع وانما اثاره صحفي زميل حاضر وعندما اجابه رضا quot;ما نعملي ولا quot;دعايةquot; في لبنانquot;. بينما أمامي في الخطة هناك دعايات راديو، وتلفزيون، وبوسترات مدرجة في خطته الاعلانية في لبنان، عندها فقط تطرقت الى الموضوع و لجأت الى الورق .

لكنه قال بأن الخطة التي عرضت ملفقة وليست صحيحة؟
هذا الكلام غير صحيح فنحن عرضنا الخطة كما هي، هو قال بأننا لم نضع له بانوهات وهذا صحيح، وانا لم اقل باننا وضعنا له بانوهات انا تحدثت عن الاعلانات الاخرى التي تم عملها لانه قال لم يتم عمل quot;اعلانquot; لي. ولم اكذبه او اتقصد تكذيبه، فقط وضحت ما هو موجود امامي على الورق. اذا كان يرى بان هذه الارقام غير كافية لم يمنعه احد من ان يقول ذلك او يعبر عن عدم رضاه او استياءه في الحلقة. ولكن لا يحق له ان يقول بأن الخطة ملفقة، فهذا تشكيك بمصداقيتي ومصداقية الشركة. كما اننا اتصلنا بقسم ادارة التسويق خلال البريك و هو الى جانبيnbsp; و كان التأكيد ان الخطة مرسلة كما هي، وتحدث معهم على التلفون وقلت له quot;رضا انا لم اقل لك نزلت unipoles انا عم بقرأ الاشياء اللي تم تطبيقهاquot;.

الا تشعرين بأن البرنامج يخضع لسياسة الشركة احياناً يعني اذا كانت راضية عن الفنان يدعمه البرنامج ويعطيه دفعة للإمام، وإذا لم تكن راضية عنه او تود توجيه قرصة اذن له يكون هناك نوع من الضغط عليه من خلال اثارة بعض الامور السلبية في حلقته؟

اين؟ اعطيني أمثلة؟

مثلاً حلقة أمل حجازي كان واضحاً بأنها اعدت لدعم أمل وتبرير كافة الإنتقادات التي طالتها بعد quot;المظهر الغريبquot; الذي اعتمدته وصدم الناس وطالتها على اثره انتقادات شديدة. بينما الحلقة التي تلتها وكانت لمادلين مطر لم تكن بنفس الإيجابية
ليس صحيحاً، اول طلة لأمل كانت معي بعد صدور البومها ولم يكن في وقتها قد اثير موضوع التي شيرت واللوغو الذي اثار الجدل.

كان هناك جدل من اول يوم نزل فيه الالبوم عن مظهرها والكليب
اين الدعم حتى من خلال الريبورتاجات عرضنا اراء الناس بمظهرها وكانت باغلبها تقول بانهم احبوها في مظهرها السابق اكثر. quot;لو بدي عتم على الموضوع quot; ما كنت لأرسل كاميرا للشارع لتسجل اراء الناس واعرضها كما هي بسلبيتها وايجابيتها. وخلال الحوار مع يحيى وامل كنت قاسية بموضوع الكليب وسألت يحيى quot;شو كان بدك تقول فكرة انتحار ؟ هذه فكرة خطرة جداً، كيف تطرحها؟quot; وهو شرح وجهة نظره بان الفكرة ليست كذلك.

nbsp; لكننا لاحظنا في حلقة مادلين بأنه تم التركيز على خلافاتها مع مروان خوري وسعيد الماروق اكثر من نجاحها الذي حققته منفردة وبمجهودها الشخصي في البومها الاخير والذي كانت بحاجة للإضاءة عليه.
لم يكن هناك اي اختلاف في حلقتها عن الحلقات الاخرى ولعلمك مادلين اتصلت بي في حينها وقالت لي quot;هذه الحلقة من اجمل الحلقات اللي عملتن بحياتي، وبشكرك عليهاquot;. وبخصوص موضوع مروان: مادلين اتصلت بي بعد حلقة مروان وقالت لي quot;عم يقولولي مروان قال ما سمعني غير لحن واحد، وانا سمعت 6 او 7 الحان ولم يعجبني منه شيءquot;. قلت لها مادلين انت ومروان فقط تعرفان الحقيقة، بكرا راح نعمل حلقة معك وعندك الحق بالرد. وخلال الحلقة سالتها فقط مالذي يمكن ان يدفع بمروان ليقول ذلك ويكذبها، مروان كان ضيفي وقال ما قاله وهي ضيفتي وتقول ما تقوله، وأنا محاورة ومن حقي ان اناقش الضيف. ولا يمكنني ان اغيب وجهة نظر او كون محامي دفاع عن جهة دون اخرى.

وموضوع سعيد الماروق فتحته خلال الحوار وسكرته، الصحافة هي التي تابعت معها ولهم الحق بمناقشة الضيف باي موضوع يرغبونه، انا لم ادافع عن سعيد الماروق بالعكس انا جربت قرب وجهات النظر.
ومادلين تقول بنفسها انها بنت مع سعيد صورتها في بداياتها ونجحت مع مروان كملحن في بداياتها، يعني غياب هذه الاسماء حالياً من البومها من الطبيعي ان تطرح علامات استفهام وتكون من ضمن المحاور التي تناقش في الحلقة، تحدثنا عن الالبوم ونجاحه وغنت اغنياته واحتفلنا في نهاية الحلقة به. ولو لم نرد دعم مادلين لماذا عملنا معها حلقة وهي معنا توزيع فقط وليس انتاج وهناك البومات من انتاج الشركة لم تمر معنا في البرنامج؟.

هل تحضرين الحلقات مع الفنانين او مدراء اعمالهم؟
معروف عني ولا مرة بحضر حلقة مع فنان، والفنان اذا لم تكن لديه ثقة بالبرنامج ليس ملزماً بالظهور فيه.

طيب، البوم جوليا صدر منذ فترة قريبة هل نتوقع رؤيتها قريباً في quot;مع حبيquot;؟
تم اتصال معها ومع زوجها الدكتور الياس، ونناقش حالياً الأمر لنرى فيما اذا كانت ترغب بالظهور بمقابلات، فكما تعرفين جوليا مقلة جداً في إطلالاتها.

جوليا مبسوطة مع روتانا؟
سألتيها؟

انا أسألك؟
كيف بدي أعرف؟ انا مبسوطة انه جوليا مع روتانا، هذا شيء أكيد، لاني احبها واحب كل فنان له تاريخ مهم وفن حلو، وأغار ان لم يكن معنا في الشركة.

البوم نجوى كرم صدر من فترة طويلة ومن المعروف بانكما ترتبطان بصداقة، ومعروف كم تحبينها، لماذا لم نرها في quot;مع حبيquot; لحد الآن؟
اكيد أحب نجوى كثيراً، وكان هناك موعد بيننا وبين نجوى، وتغير الموعد لأنها كان من المفترض ان تسافر الى البرازيل لتصور شو هالحلا ولكن السفرة لم تتم وصورت في بيروت، وتاجل موعدنا، ولم يتم التصوير.

هل نعزو ذلك لما يشاع عن خلافات خفية بين نجوى وروتانا وان هذه الخلافات دفعت بها لتصور حلقة مع ال بي سي عوضاً عن ان تصورها معكم؟
بين نجوى وروتانا مافي خلافات، انا لا ارى ذلك، ولو طلعت ببرنامج على محطة اخرى هذا شيء لا يعنيني انا بقدر ما يعني ادارة الشركة...

يعني لم تكن رغبتها بعمل حلقة مع ال بي سي هي سبب الغاء حلقتها معك؟
لا، علاقة نجوى بشركة روتانا quot;ما حدا بيقدر يدخل فيهاquot; وانا ما عندي تفاصيل اذا في اي خلل بالعلاقة، وانا ما بشوف في خلل لانها من الفنانات اللواتي كن مع الشركة منذ تاسيسها، ونجوى بالمقابل تعتبر الشركة بيتها.
nbsp;
اذا كان الموعد تاجل ولم يلغى لماذا لم يتم تحديد موعد اخر وعمل الحلقة؟
بعدنا عم نحكي عن كثافة انتاج الالبومات مقارنة بعدد حلقات البرنامج، بدنا نشوف كيف فينا نلحق نعمل حلقات، هذه المشكلة.

لكن عمرو دياب ونجوى من اكبر فناني روتانا ....
تقاطعني: من اكبر الفنانين...nbsp; و لكن ايضا هناك اسماء كثيرة تعتبر من اكبر فناني الشركة
nbsp; اصالة شو؟ نوال الكويتية شو؟ حسين الجسمي؟ عبد الله رويشد؟ انغام؟ صابر الرباعي؟ اليسا؟ هؤلاء ليسوا كبار؟

nbsp; ولكن عمرو دياب ونجوى مقلين في اطلالاتهم الاعلامية، وان لم يطللا في quot;مع حبيquot; اين سيطلان؟
بدك تسأليهم... عمرو دياب اصلا مقل باطلالاته الاعلامية ولم نره باي برنامج تلفزيوني. بالنهاية الفنان هو من يختار اين يريد الظهور، و انا احترم ذلك.

لعبت دوراً او قمت بمحاولة لتقريب وجهات النظر بين روتانا والفنانة نوال الزغبي بهدف عودتها الى الشركة ، مزبوط؟
لم يكن هناك خلاف بين نوال وروتانا، كان في اختلاف بوجهات النظر حسب ما ورد في الصحافة ، وحاولت ان اقربها !! ليس بالمعنى ، و لكن كنت مبسوطة وقت اللي كان في مناقشات بينها وبين الشركة، لان انا كثير بحب نوال، ومقتنعة وكثير بحب تكون بشركة روتانا. والفنان المهم بس يكون بالشركة هذا امر يفرحني، وبتمنى تكون معنا كتير. لا اعرف حالياً وين صار الموضوع بس انشاء الله تصير معنا.

حسب معلوماتي المفاوضات توقفت لانها وصلت لطريق مسدود...
لا اؤمن بان هناك شيء يتوقف للابد، هناك دوماً مجال للمزيد من التحاور، لأن نوال ولا مرة كانت بتصريحاتها او اراءها الا quot;ليدي، و لايقة، ومرتبةquot;، ولا مرة حسيت ان هناك قسوة بتصريحاتها تجاه روتانا. بالعكس حتى عندما تركت روتانا و كانت منتمية لشركة اخرى، ولا مرة اساءت للشركة بكلمة. وروتانا كذلك لم تسء لنوال بتصريحاتها، ومعترفين بنجوميتها ونتابع اخبارها باستمرار، ونتحدث عن اخبار البومها حتى لو لم يكن بشركة روتانا. وهيدا الشي مش تربيح جميلة هيدا لانه نوال نجمة وعندا جمهور بيحبا وكمان لانه نحنا منتابع كل الفنانين و شركة تحترم الجميع.

مع حبي برنامج ضخم واعداده يتطلب وقت وجهد، واخبار روتانا برنامج يومي يتطلب الكثير من المتابعة والتحضيرات كيف توفيقين بينهما وبين مسؤولياتك الاخرى في روتانا وخارجها؟
تضحك وتجيب: شاهدت بنفسك اليوم الزحمة والعجقة. انا تعودت على الشغل الكثير منذ ان بدأت عملي في التلفزيون، وادمنته، واحببته.

سرقك من حياتك الخاصة؟
طبعاً أكيد، او لم يأخذ من حياتي الخاصة كنت الآن متزوجة، وعندي عائلة وبيت وأطفال، مثل اي بنت. ولكن مع هذا انا سعيدة، لاني تعودت ان اعمل تحت الضغط مهما كانت مسؤولياتي كبيرة، فأنا قادرة على التكيف معها. وبالتأكيد هناك فريق عمل كبير يعمل معي، فهناك فريق التنسيق والتحضير ، ونضال زغيب المنتجة المنفذة تتابع عملها من جهتهاnbsp; ،nbsp; المخرج باسم كريستو يتابع كل ما يتعلق بالبرنامج من الناحية الاخراجية،ريتا كريستو تتابع معي اللوك الخاص بالبرنامج و الضيوف وانا اتولى تحضير مادة الحلقة والاسئلة، والاتصال بالضيوف والتنسيق معهم.

ماذا عن قسم الاخبار؟
صحيح انني مسؤولة عن القسم ولكن هناك مراسلين يتعبون على الارض ويعملون على مدار الساعة، ليتمكنوا من تأمين المادة الإخبارية، مع المحررين.و لهم الفضل في حسن سير العمل .

ماذا عن مهام التغطية هل تحددينها انت؟
هناك اجتماع يومي يتم فيه تحديد برنامج العمل، ونحدد مهام كل شخص، وأراعي ان يكون هناك تنويع في الغطية بحيث لا يغطي ذات المراسل نفس الفنانين كل مرة.

[email protected]

nbsp;


عدد التعليقات 0
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم يتم العثور على نتائج


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.