تحدَّث محمد القفاص عن مسلسل زوارة الخميس وعن أجد أعماله المقبلة.


تصوير ساجي

المنامة: لا يراهن إلاَّ على النجاح ولا يخطو إلاَّ نحو التميُّز، فخبرته ما بين التليفزيون والمسرح وعالم التمثيل والتأليف والإخراج أهَّلته لهذه المكانة، إنَّه المخرج البحريني، محمد القفاص، بدأ بالتمثيل في quot;عجايب زمانquot; وquot;سعدونquot;، ودخل إلى عالم التأليف في quot;ملامح بشرquot; وquot;هدوء وعواصفquot;، أما الإخراج فكان غايته ورسالته ليترك بصماته ويقرن اسمه بالجودة بين مخرجي البحريني المتألقين بدايةً من quot;هدوء وعواصفquot;، quot;عذارىquot;، quot;جنون الليلquot;، quot;عيون من زجاجquot;، quot;ملامح بشرquot;، quot;قلوب للإيجارquot;، quot;امرأة وأخرىquot;، وأخيرًا quot;زوارة خميسquot;.

حدثنا عن مسلسل quot;زوارة خميسquot; والأصداء الَّتي تلقيتها بعد عرضه؟
quot;زوارة خميسquot; عمل ناجح بكل المقاييس، لا نتحدث فقط عن الإخراج، بل نتحدث عن النص كنص، ونتحدث عن الممثلين، ونتحدث حتَّى عن الإنتاج، لذلك من الطبيعي أنّْ يحقق أصداءً عند الجماهير.
ومن البداية لدينا تحدٍ في كل الأطراف، الإخراج، والنص، والتمثيل، وحتَّى الإنتاج، كما أنَّ النجوم الذين فيه يُنجِّحون أربع مسلسلات.
والمسلسل فيه quot;خمسون ألف حكاية وحكايةquot;، وكلها حكايات متشابكة، والشَّخصيَّات مدروسة، لها طابع مختلف عن الشَّخصيَّة الأخرى، وهذا بالنسبة للنص.
والممثلون كلهم أجادوا أدوارهم، وصار بينهم تحدٍ، حتى خرج المشهد أو الأداء التمثيلي مثل ما رأيناه، وفي الإخراج أنا أتحديت نفسي، واعتمدت على إخراج (ستار الأكاديمي) ما بين قوسين.
أما لماذا تعاملت بهذا الجو؟ لأن أعداد الممثلين كثيرة، ولابد أن يكون لكل ممثل كاميرا خاصَّة، وأنا لم أغفل هذا الجانب، لأنني كنت اعتبر كل ممثل بطلاً من أبطال المشهد.


كيف استطعت أن تسيطر على العمل في ظل هذا الكم الهائل من النجوم؟
الخبرة المسرحيَّة الَّتي أفادتني كثيرًا، والَّتي عملت بها لمدَّة 20 سنة، فعرفت كيفيَّة تحريك الممثل.

القريب من محمد القفاص يؤكِّد ويصر أنَّك تغلبت على جميع الظروف الشَّخصيَّة الَّتي أحاطت بك حتَّى تتألَّق في quot;زوَّارة خميسquot;، هل وجدت بالفعل ظروف قاهريَّة بعيدًا عن العمل؟
كان هناك ظروف أسرية، وتعرضت في الآونة الأخيرة إلى كثير من الضغوط، وهذا موضوع يعرفه أكثر الناس، وأنا لست بحاجة إلى إخفائه فهو بات معروفًا، حيث اتهم شقيقي بالسرقة والنصب على الناس.
وهذه الظروف كانت تهدد العائلة والبيت، وجعلت تركيزي في quot;زوارة خميسquot; يقل عن نسبة المائة بالمائة، فكان هناك تركيز مع الأسرة والوالدة وأخي.. والظروف الَّتي وضعوه فيها كانت من الممكن أن تدخله إلى السجن لمدى الحياة، ولكن في النهاية لا يصح إلاَّ الصحيح، ونقول: إنَّ لكل مستضعف قوة تحميه، تسمى القوة الإلهيَّة.

كانت لك بصمات مع سعاد عبد الله، وهناك من يؤكِّد أنَّ هناك جديدًا؟
في السنوات الأخيرة خسرت أكثر من فرصة مع عبد الحسين عبد الرضى.. وهو النجم الأوَّل الخليجي، وخسرت أكثر من فرصة مع سيِّدة الشاشة الخليجيَّة حياة الفهد، وخسرت بعد فترة أكثر من فرصة مع سعاد عبد الله، ولكن اقتنصتها في quot;زوارة خميسquot;.

أنت دائمًا تتحدى.. وتكسب التَّحدي هل هذا ثقة في النفس؟
أنا قرأت أعمالاً سابقة لنجوم كبار واعتذرت، لأنَّه أعرف أنَّه مسلسل لن أضيف له شيئًا ولن أكسب فيه الرهان، لكن في اليوم الذي أوقَّع فيه على مسلسل ما أكون متأكدًا أنني سأنجح به فلكل مجتهد نصيب.

ما سبب غيابك عن quot;عبد العزيز جاسمquot; هذا الموسم،،، quot;زوارة خميسquot;؟
quot;زوارة خميسquot; ليس سبب غيابي عن عبد العزيز جاسم، أنا صديقه، حتى قبل علاقته بالمخرج الكبير أحمد يعقوب المقلة، منذ مسلسل quot;أحلام رماديةquot; والذي اشتركت في كتبته مع الفردان، وكانت له مشاركة مميزة معي.
وصداقتي مع عبد العزيز عمرها أكثر من 10 سنوات، ولكن لم تتح لنا فرصة العمل معًا إلاَّ العام قبل الماضي في مسلسلين متتاليين، وأؤكِّد لك إنَّ السنوات القادمة ستجمعني مع عبد العزيز.

هل سنرى عملاً قريبًا مع أحمد الفردان ؟
طبعًا.. هناك عمل وانتهينا منه اسمه quot;قصة هواناquot; للكاتب أحمد فردان، وإن شاء الله سيرى النور في الشهور القادمة، وتم توقيع عقد لعرضه على quot;MBCquot; وبعده هناك عمل قريب سنشترك فيه، وهو الجزء الثاني من quot;قصة هواناquot;.
وأحمد الفردان مشغول جدًّا بكتابة عمل آخر، اسمه quot;نص دينquot;، وعمل أيضًا سنشترك فيه ونفكر في إعادة أو تكملة الجزء الثاني من quot;هدوء وعواصفquot;.

المخرج البحريني مبدع، ولكنه دائمًا ما يغرد خارج السرب.. خارج نطاق البحرين؟
هذه إشكالية كبيرة، إسأل عنها القائمين على الإعلام البحريني من عشرين سنة، وتوجه بالسؤال إلى كل الوزراء، ليقولوا لك لماذا أكثر الناس المبدعين يغردون خارج الوطن

أنت كمخرج.. كيف تحدد خارطة الطريق بالنسبة للتليفزيون البحريني؟
حتَّى يواكب المحطات الأخرى لابد أن تضخ لوزارة الإعلام البحرينية ميزانية لا تقل عن عشرة ملايين، وهذا حتى يواكب الموجود حاليًا في القنوات الأخرى، ومع احترامي إلى كل المجهودات الفردية من غير رأس مال موظف في تطوير الإعلام البحريني لا يمكن تحقيق الغاية الهادفة للإعلام حتى يكون دعامة وركيزة أساسية للسنوات القادمة وحتى يكسب ثقة الجمهور، والذي ابتعد عن quot;المستطيل الصغيرquot; الذي نسميه شاشة تليفزيون البحرين.

ماذا يوجد في أجندة محمد القفاص في رمضان المقبل بعد نجاحه هذا الموسم؟
كنت أفضل أن لا أعمل في رمضان المقبل، وأن أتفرغ لمطالعة غيري، وأن لا أستقبل الاتصالات ولا الرسائل، وأن أتخلص من الضغط الإعلامي، وحالة الاكتئاب، ولكنني أقول لك الآن أنه إذا كنت سأعمل خلال العام المقبل فلن أتخلى عن قطب من أقطاب أو هرم من أهرام الدراما الخليجية.

سعيد قريش يوصل عبر الاعلام السعودي رسالة عتاب لمحمد القفاص؟ ما سببها؟
رسالة عتاب من أخ إلى أخ، واذا لم يعاتب سعيد قريش محمد القفاص فمَنْ بعاتبه؟!

هل سيعود سعيد قريش في quot;هدوء وعواصفquot;؟
أكيد.. إذا كان هناك جزء ثان سعيد قريش سيكون موجودا فيه.