الرياض: أطلقت وزارة الصحة السعودية تطبيقات للهواتف الذكية لتسهيل وصول الحجاج& إلى المعلومات المهمة المتعلقة بالصحة أثناء أداء فريضة الحج. ودفع انتشار الفيروسات، مثل إيبولا، بالوزارة لإطلاق هذا التطبيق حرصًا على سلامة الحجاج.

ويشمل التطبيق الجديد نصائح طبية يومية ومواقع مراكز الخدمات الصحية في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وآلية إجراء مكالمات الطوارئ للحصول على المساعدة الطبية.

وأعلن وزير الحج السعودي بندر بن محمد حجار تطبيق المسار الإلكتروني للعمرة والحج والتوسع في استخدام التقنية والتفويج الإلكتروني للحجاج والمعتمرين والتي تهدف لتيسير وتسهيل المناسك للحجاج والمعتمرين الذين يقصدون بيت الله الحرام والمسجد النبوي بالمدينة.
&
كما يتضمن المسار الإلكتروني إجراءات منح تأشيرات الحج واختيار حزم الخدمات ومتابعة تنفيذها وحتى مغادرة الحاج عائداً إلى بلاده بطريقة إلكترونية. ويقوم بهذه الخدمات 82 مكتباً في مختلف دول العالم.
&
وأعلن مكتب شؤون الحجاج بالمدينة المنورة إطلاق نظام إلكتروني للتفتيش على حملات الحج، يهدف إلى رصد المخالفات التي ترتكبها البعثات. وكانت السلطات السعودية أعلنت أن عدد الحجاج الذين سيؤدون فريضة الحج هذه السنة يتجاوز 3 ملايين، مؤكدة أنها اتخذت إجراءات أمنية وصحية مشددة وشاملة لاستقبال حجاج بيت الله الحرام
&