رام الله: ندد رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو خلال لقاء مع الامين العام للمنظمة الدولية بان كي مون، بالتحقيق الذي تجريه الامم المتحدة حول الحرب في غزة هذا الصيف، كما اعلنت وزارة الخارجية الاسرائيلية الاربعاء.
&
وقال نتانياهو لبان كي مون اثناء لقائهما الثلاثاء في نيويورك ان مجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة الذي سيجري هذا التحقيق "لا يركز على حماس التي استخدمت منشآت الامم المتحدة لاطلاق صواريخ على اسرائيل".
&
واتهمت اسرائيل حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، بانها اطلقت صواريخ عليها من مدارس الامم المتحدة في القطاع وانها قصفت عدة مبان لجا اليها الاف المدنيين خلال حرب غزة التي استمرت خمسين يوما.
&
ونددت الامم المتحدة وكل المجموعة الدولية بهذا القصف الاسرائيلي. ورد نتانياهو بان هذه الاتهامات "غير متكافئة" معتبرا ان اسرائيل "لم تستهدف مباشرة المدنيين" في حين ان عشرات المدنيين الفلسطينيين قتلوا في ضربات على المدارس التابعة لوكالات الامم المتحدة.
&
واللجنة التي تحقق في الهجوم الاسرائيلي على غزة الثالث خلال ستة اعوام، اعلنت انها ستنظر ايضا في تجاوزات محتملة قد تكون ارتكبتها حماس في هذه الحرب التي اوقعت 2200 قتيل من الجانب الفلسطيني معظمهم من المدنيين واكثر من 70 قتيلا من الجانب الاسرائيلي معظمهم من الجنود. ويفترض ان تسلم تقريرها في اذار/مارس 2015.
&
من جهته اعلن بان كي مون في بيان انه اكد لنتانياهو "الضرورة الملحة لمعالجة الاسباب الكامنة للازمة لا سيما رفع الحصار عن غزة" الذي فرضته اسرائيل عام 2006 .
&
وعبر بان كي مون ايضا عن "قلقه الشديد لاستمرار الاستيطان" الاسرائيلي في الاراضي الفلسطينية وهو ما تعتبره المجموعة الدولية غير شرعي وقد ادى عدة مرات الى نسف مفاوضات السلام.