مكسيكو: اعلنت وزارة العدل المكسيكية الاربعاء ان القوات المسلحة اعتقلت هيكتور بلتران لايفا، احد زعماء تهريب المخدرات المطلوبين. وقال مدير التحقيقات الجنائية في الوزارة توماس زيرون خلال مؤتمر صحافي ان زعيم كارتل المخدرات الذي يحمل اسم عائلة بلتران لايفا اعتقل في مطعم في منطقة سان ميغيل دي اليندي السياحية في وسط المكسيك.

واوضح ان بلتران لايفي المعروف باسم "إي1 اتش" اعتقل برفقة رجل اخر خلال عملية جرت بدون اطلاق ولو رصاصة واحدة، وذلك نتيجة تحقيق استمر 11 شهرا. واشار زيرون الى ان السلطات المكسيكية تعتبر هكتور لايفا احد ابرز زعماء كارتلات المخدرات في المكسيك، ويعمل الكارتل الذي يتزعمه على تهريب الكوكايين من اميركا الوسطى واميركا الجنوبية الى الولايات المتحدة واوروبا.

وكان "إي1 اتش" البالغ من العمر 49 عاما الزعيم الاكبر لكارتل بلتران لايفا منذ وفاة شقيقه ارتورو اثر مواجهة نهاية العام 2009 مع البحرية العسكرية في كويرنافاكا على بعد 60 كلم الى جنوب المكسيك.

واعتقلت السلطات ايضا في السنوات الماضية شقيقين اخرين من عائلة بلتران لايفا هما الفريدو وكارلوس. وكانت الحكومة المكسيكية خصصت ما يوازي 2,2 مليون دولار وكذلك خصصت الولايات المتحدة 5 مليون دولار لمن يقدم معلومات تساهم في اعتقال هيكتور.
&