واشنطن: صرح الجنرال الاميركي المتقاعد جون آلن الذي يتولى منذ منتصف ايلول/سبتمبر تنسيق تحرك الائتلاف الدولي ضد تنظيم "الدولة الاسلامية" الاربعاء ان تدريب مقاتلي المعارضة السورية المعتدلة سيكون عملية بعيدة الامد.

وقال الجنرال آلن القائد السابق للقوات الاميركية في افغانستان في مقابلة اجرتها معه شبكة سي ان ان& "ان الامر سيستغرق وقتا، ربما سنوات في الواقع" مؤكدا ان عملية التدريب بدأت. وصادق الكونغرس الاميركي على خطة لتدريب وتجهيز مقاتلي المعارضة السورية المعتدلة في اطار الاستراتيجية البعيدة الامد التي اعلنها الرئيس باراك اوباما لمكافحة تنظيم الدولة الاسلامية في العراق وسوريا.

وقال الجنرال الن ان "العملية بدأت مع تحديد مواقع لمعسكرات التدريب والشروع في جمع العناصر السوريين الذين سيذهبون الى هذه المعسكرات". وباشرت واشنطن على راس ائتلاف دولي شن ضربات جوية على تنظيم داعش في 8 اب/اغسطس في العراق ثم وسعت حملتها في 23 ايلول/سبتمبر الى سوريا حيث يشن التنظيم هجوما في شمال شرق البلاد ارغم اكثر من 160 الف شخص على الفرار واللجوء الى تركيا.

وقال الجنرال آلن ان الرد الدولي على تقدم مقاتلي داعش اتاح قيام شراكات جديدة. وقال "انه في الحقيقة ظرف مهم حيث تتقاسم دول كثيرة من خلفيات مختلفة وجهة نظر بان هناك فرصة لاقامة شراكة يمكنها ان تاتي بتاثير فعلي".

وتطرق الن خلال المقابلة الى دور ايران في التصدي لمسلحي داعش. وقال "لن نفكر في ائتلاف ثنائي مع ايران" لكنه اضاف ان للايرانيين "دورا يلعبونه وحين يكون هذا الدور بناء سوف نشجعه".
&