بور أوبرانس: توفي الرئيس السابق لهايتي جان كلود دوفالييه (63 عامًا) صباح السبت في بور أو برانس بازمة قلبية، بحسب ما اعلنت وزيرة الصحة فلورانس غيوم دوبرفال لوكالة فرانس برس.

وقالت الوزيرة لفرانس برس "اتصلت بنا العائلة هذا الصباح، طالبة ارسال مروحية اسعاف، بعد تعرّضه لأزمة قلبية. لم يتسن لنا نقله، حاولنا ان نقدم إليه الاسعافات في المكان ثم تبين لنا انه توفي". وورث دوفالييه السلطة في هايتي من والده، الديكتاتور فرنسوا دوفالييه العام 1971 وكان لا يزال في التاسعة عشرة من عمره. وفي العام 1986 اطاحت به ثورة شعبية.

وعاد العام 2011 الى هايتي في شكل مفاجئ، بعدما امضى 25 عامًا في منفاه الفرنسي. واعلن يومها انه عاد "لمساعدة شعب هايتي". ولكن منذ عودته، رفعت شكاوى عدة ضده في اعتقالات غير قانونية لمعارضيه وتعذيبهم وسجنهم ونفيهم قسرًا، فضلا عن اختلاس اموال.

وبعدما رفض دوفالييه مرارا المثول امام القضاء، مثل للمرة الاولى امام محكمة الاستئناف في بور او برانس في شباط/فبراير 2013. وفي شباط/فبراير 2014، امر القضاء الهايتي باجراء تحقيق جديد حول جرائم ضد الانسانية نسبت الى دوفالييه. وكان الديكتاتور السابق يقيم في احد الاحياء الثرية في ضواحي العاصمة الهايتية.