: آخر تحديث
الحكومة الجديدة أسندت الحقائب بالتساوي بين النساء والرجال

من لاجئة مسلمة إلى وزيرة للتعليم في السويد!

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

نالت حكومة رئيس الوزراء السويدي الجديد الكثير من الإعجاب، فهو أسند حقائبها بالتساوي بين النساء والرجال، وعيّن وزيرة "للتعليم ما قبل الجامعي ورفع الكفاءات" تبلغ من العمر 27 عامًا، وهي مسلمة لاجئة من البوسنة.


بيروت: أعلن رئيس الوزراء السويد الجديد ستيفان لوفين حكومته الجديدة التي تساوت حقائبها بين النساء والرجال. وعيّن لوفين لاجئة مسلمة من البوسنة وزيرة بسبب تلك المواهب والطاقات، ولنشاطها السابق في البلدية وعلى الصعيد التربوي والاجتماعي، اختارها رئيس "الحزب الديمقراطي الإشتراكي" ستيفان لوفين، رئيس الوزراء السويدي الجديد، وزيرة "للتعليم ما قبل الجامعي ورفع الكفاءات"

ولدت عايدة هادزيلك (Aida Hadžialić) عام 1987 في بلدة فوتسا في البوسنة. وفي عام 1992 لجأت وهي ما زالت طفلة مع عائلتها المسلمة إلى السويد هربًا من الحرب.

ونشأت "عايدة" في مدينة هالمستاد وتخرجت من جامعة لوند بالحقوق، وعيّنت نائبة لرئيس بلدية المدينة التي ترعرت فيها. ويوم الجمعة تم تعيينها وزيرة في الحكومة الجديدة.

وتعرف الوزيرة الجديدة في محيطها بنشاطها التربوي والاجتماعي بالإضافة إلى نشاطها في البلدية، الأمر الذي دفع بمجلة اقتصادية شهيرة في السويد إلى وضعها بالمرتبة العاشرة بين 100 امرأة مميزة.

والمعلومات المتوفرة عن عايدة هادزيلك (Aida Hadžialić) تقول إنها تهوى الاستماع إلى الموسيقى والتصوير وتحب روايات الكاتب الأميركي أرنست همنغواي.

ويبدو أن حكومة الرئيس السويدي الجديد نالت الكثير من الإعجاب لهذه الأسباب بالإضافة إلى خطابه وبرنامجه السياسي الذي أشار فيه إلى أن بلاده ستعترف بـ "دولة فلسطين"، مشيرًا الى ان حل النزاع الاسرائيلي-الفلسطيني يمر عبر حل الدولتين.

وقال لوفين في خطاب عن السياسة الخارجية إن "حل الدولتين يفترض اعترافًا متبادلًا وإرادة التعايش السلمي. لذلك ستعترف السويد بدولة فلسطين". واوضح أن ذلك يتم في اطار احترام "المطالب المشروعة للفلسطينيين والاسرائيليين في ما يتعلق بحقهم في الامن وتقرير المصير".

والحكومة الجديدة التي تشكلت الجمعة وتضم الاشتراكيين الديموقراطيين والخضر، اكثر تأييدًا للقضية الفلسطينية من الحكومة السابقة التي كانت تطبق سياسة كبرى بلدان اوروبا الغربية حول القضية الفلسطينية.

والاعتراف بالدولة الفلسطينية والدعم "النشط لعمل المصالحة" هما من اولويات الحزب الاشتراكي الديموقراطي الذي يرغب ايضاً في "النظر بجرائم الحرب التي ارتكبتها اسرائيل ورفع الاحتلال عن غزة".

ولم يحدد رئيس الوزراء ما اذا كان اعتراف ستوكهولم بالدولة الفلسطينية سيطرح للتصويت في البرلمان الذي لا تحوز فيه الحكومة الاكثرية.

وقالت وزيرة الخارجية السويدية الجديدة مارغوت وولستروم في حديث اذاعي إن السويد ستنضم بذلك "الى 130 بلدًا في العالم سبق أن اتخذت هذه الخطوة". واضافت "نعتقد ايضاً أنها اشارة مهمة للتمكن من الوصول الى حل الدولتين".

وسبق ان ايدت ستوكهولم حصول فلسطين على صفة دولة مراقب غير عضو في الامم المتحدة العام 2012. لكنها رفضت العام الفائت انضمامها الى منظمة اليونيسكو.
 


عدد التعليقات 53
جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
1. وإذا ؟
وليد العربي - GMT الأحد 05 أكتوبر 2014 06:54
وشنو يعني ؟ نحن أكثر تطورا منهم و أكثر ديمقراطية. نحن وضعنا شخص لا يعرف يكتب اسمه وزيرا للتعليم العالي .. ثم و لله ألف حمد عندنا برلمان بأكمله كان طالب لجوء خارج العراق و الآن بقدرة قادر حولناهم إلى أبطالا مناضلين. شنو لعد بابه .. نحن الأفضل .
2. لا إعجاب
شمس - GMT الأحد 05 أكتوبر 2014 07:53
حذاري من هذا الغرب أن يجعل نساءنا لعب .. مواليد 87 تصبح وزيرة .. في أي عرف هذا .
3. السويد مثال يحتذى به
كمال كمولي - GMT الأحد 05 أكتوبر 2014 07:54
كما ان الحكومة السويدية الجديدة ضمت ضمن حقائبها 2 من وزراءها سريان عراقيين و3 نواب في البرلمان من السريان والارمن العراقيين
4. لاحئة وزيرة
خوليو - GMT الأحد 05 أكتوبر 2014 08:06
وهي من ديانة الذين آمنوا ،يحق لها أن تصبح والية على الذين كفروا ، على عكس آية دين الحق التي تقولك لايتخذ المؤمنون الكافرين أولياء ، المهم أصبحت وزيرة استناداً لمبدأ العلمنة الذي يقول : يحق للمؤمنين والمؤمنات أن يصبحن أولياء على الكفار ، بينما في البلاد التي يتكاثر فيها أهل دين الحق يذبح الكافر ويهجر من أرضه ويُلزم بدفع الجزية أو السيف مصيره ، على الرغم من أنّ جذوره تمتد لأكثر من ألفي سنة في بلاده، أي ليس لاجئاً من عدة سنوات كما هي معالي الوزيرة ، على كل حال مبروك ، فهل من يأخذ درساً ؟
5. مجرد فكرة لمصلحة السويد
بختيار التميمي - GMT الأحد 05 أكتوبر 2014 08:20
من طرفي أرشح لهم لهم عمار الحكيم و هادي العامري .. ك وزراء في حكومة السويد الجديدة .
6. هو ده التعليم ولا بلاش
ادم - GMT الأحد 05 أكتوبر 2014 08:22
عايز أتعلم فى السويد!!
7. الى رقم 2
sammy - GMT الأحد 05 أكتوبر 2014 08:54
النساء في بلادك عوره .اميين مثل النبي
8. E
Rano - GMT الأحد 05 أكتوبر 2014 08:54
الحرمه ما هي من نسائك. ايه والله
9. مبروك
sammy - GMT الأحد 05 أكتوبر 2014 09:01
لانها في مجتمع لا ينظر على انها عوره و مصافحتها لا تفسخ الوضوء
10. بقية ديكور
عادل - GMT الأحد 05 أكتوبر 2014 09:31
اجمل واثقف وزيرة واهم منصب اخذتها مقارنتن مع بقية الاجانب الذين حصلوا على مناصب


شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

  1. التهاني تنهال على بوريس جونسون
  2. جدل حاد في الهند بعد تصريحات ترمب بشأن كشمير
  3. واشنطن: سنواصل فرض عقوبات على مسؤولين عراقيين
  4. مخاطر كثيرة تحيق باستراتيجية بوريس جونسون بشأن بريكست
  5. المغرب يتبنى قانونا مثيرا للجدل حول التدريس بلغات اجنبية
  6. هذه هي قدرات مقاتلة سوخوي - 35 الروسية!
  7. السعودية: المساس بحرية الملاحة البحرية انتهاك للقانون الدولي
  8. أول محاكمة في أميركا اللاتينية في قضية سوء معاملة كلب
  9. هذا هو هو سيد 10 داونينغ ستريت الجديد
  10. مناورات لمصر والإمارات وأميركا في البحر الأحمر
  11.  بوريس جونسون يفوز برئاسة الحكومة في بريطانيا
  12. العراق يحدد موعد انتخاباته المحلية وينهي مشكلتها بكركوك
  13. ملك تايلاند يتصدر قائمة أغنى الملوك في العالم
  14. موسكو: لم نتلقَ أية مقترحات بتحالف لحراسة هرمز
  15. حزب الله حريص على علاقة مستقرة مع تيار المستقبل
في أخبار