تونس: قررت هيئة دستورية لتعديل الإعلام المرئي والمسموع في تونس الأربعاء منع تلفزيون "الحوار التونسي" الخاص من بث برنامج حواري شهرا كاملا بعدما تضمنت حلقته الاخيرة "تبييضا للارهاب" وفق الهيئة.
&
وقالت "الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري" في بيان انها قررت منع التلفزيون من بثّ برنامج "لمن يجرؤ فقط" شهرا كاملا بعدما تضمنت حلقته الاخيرة مساء الأحد "تبييضا للإرهاب (..) ودعوة إلى العنف".
&
وقررت الهيئة أيضا منع القناة من إعادة بث هذه الحلقة، وسحبها من الموقع الالكتروني للتلفزيون ومن صفحاته على شبكات التواصل الاجتماعي.
&
وتباهى الصحفي نصر الدين بن حديد خلال استضافته في البرنامج، بـ"صداقة" سيف الله بن حسين (48 عاما) المكنى بـ "أبو عياض" مؤسس وزعيم جماعة "أنصار الشريعة بتونس" التي صنفتها تونس تنظيما ارهابيا. &
&
وقال بن حديد "(أبو عياض) صديقي وتشرفني صداقته (..) تشرفني صداقة أبو عياض أقولها على الملا، ويسمع من يسمع من الامنيين والسياسيين ورجال المخابرات داخل تونس وخارجها".
&
وكان القضاء التونسي منع في 4 فبراير/شباط 2013 إذاعة "موزاييك إف إم" الخاصة من بث حوار مسجل أجراه نصر الدين بن حديد مع أبو عياض.
&
وأضافت الهيئة في بيانها ان سمير الوافي مقدم البرنامج "شجع الضيف على مواصلة تاكيد انه صديق لأبي عياض (..) دون أن يقوم بدوره في التذكير بالضوابط القانونية لحريّة التعبير في تونس".
&
&واعتبرت انه "كان عليه (المقدم) أن يحثّ الضيف على عدم التمادي في التباهي بصداقته لأبي عياض" خاصة وأن البرنامج "مسجّل وليس مباشرا".
&
وقال الوافي اليوم في تصريح لإذاعة موزاييك إف إم انه "مصدوم" من قرار الهيئة ودفع بانه تدخل للرد على تصريحات نصر الدين بن حديد.
&
وفي 27 آب/أغسطس 2013 صنفت السلطات التونسية جماعة "أنصار الشريعة بتونس" تنظيما "إرهابيا" وأصدرت مذكرة جلب دولية بحق "أبو عياض" الذي تقول تونس انه هارب في ليبيا.
&
وتتهم تونس الجماعة باغتيال المعارضين شكري بلعيد في 6 شباط/فبراير 2013 ومحمد البراهمي عضو المجلس التاسيسي (البرلمان) في 25 تموز/يوليو 2013 وقتل عشرات من عناصر الجيش والشرطة في هجمات.
&
وفي العاشر من يناير/كانون الثاني 2014 أدرجت الولايات المتحدة جماعة "أنصار الشريعة بتونس" على لائحتها للتنظيمات الارهابية وأعلنت سيف الله بن حسين "إرهابيا دوليا".
&
وتتهم واشنطن الجماعة بالضلوع في هجوم استهدف في 14 أيلول/سبتمبر 2012 السفارة والمدرسة الاميركيتين في تونس خلال احتجاجات على فيلم مسيء للاسلام انتج في الولايات المتحدة.