الرباط: دعا العاهل المغربي محمد السادس إلى اعتماد ميثاق حقيقي لأخلاقيات العمل السياسي بشكل عام من دون الاقتصار على بعض المواد المدرجة ضمن النظامين الداخليين لمجلسي البرلمان . وأشاد باستقرار المغرب وخصوصيتها في ظل الاضطرابات التي تعرفها المغرب.
&
وأكد في خطاب افتتاحي للبرلمان في الرباط مساء اليوم على اعتزازه بهويته المغربية. وقال إنه "كواحد من المغاربة فإن أغلى إحساس عندي في حياتي هو اعتزازي بمغربيتي وأنتم أيضًا يجب أن تعبّروا عن هذا الاعتزاز بالوطن، وأن تجسدوه كل يوم وفي كل لحظة في عملكم وتعاملكم وفي خطاباتكم وفي بيوتكم وفي القيام بمسؤولياتكم".
&
ودعا إلى مواصلة الإصلاحات السياسية والتعليمية والقضائية وتفعيل الدستور وتطبيق النظام الجهوي. وقال إن العدل أساس ضمان أمن وسلامة المواطنين وحماية ممتلكاتهم وعماد الأمن القضائي المحفز للتنمية والاستثمار.
&
وقال إنه سيتم قريبًا تنصيب المحكمة الدستورية بصلاحياتها الواسعة.. داعيًا البرلمان إلى التحلي بروح المسؤولية الوطنية ومراعاة شروط الخبرة والكفاءة والنزاهة في اختيار الأعضاء الذين يخول لهم الدستور صلاحية انتخابهم.
&
وأكد العاهل المغربي أن الرأسمال البشري هو الرصيد الأساسي في تحقيق كل المنجزات الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والحقوقية والسلاح لرفع تحديات التنمية والانخراط في مجتمع المعرفة والاتصال.
&