بدأت جائزة الصحافة العربية استقبال الترشيحات في دورتها الرابعة عشرة، وحددت يوم 31 كانون الأول (ديسمبر) المقبل موعدًا نهائيًا لاستلام الطلبات.


دبي: فتحت الأمانة العامة لجائزة الصحافة العربية باب التسجيل والترشح لجائزة الصحافة العربية في دورتها الرابعة عشرة، وحددت يوم 31 كانون الأول (ديسمبر) المقبل موعدًا نهائيًا لاستلام طلبات الترشيح، ضمن 14 فئة تغطي كل مجالات الإبداع الصحافي. ودعت الراغبين في الترشّح للجائزة& للمبادرة الى تقديم أعمالهم عبر الموقع الإلكتروني للجائزة، في إطار التسهيلات الكبيرة التي تحرص الجائزة على توفيرها، لإتاحة الفرصة للجميع للمشاركة.

تسهيل الترشيح
أوضحت إدارة الجائزة أنه يمكن للأفراد والمؤسسات الصحافية والإعلامية التقدم للمشاركة في الجائزة عبر ترشيح أنفسهم أو من يختارونه، وسيتم قبول الترشيحات وتقديم الأعمال الصحافية عبر الموقع الإلكتروني www.arabjournalismaward.ae، إذ تحرص إدارة الجائزة سنويًا على توفير عناصر الدعم كافة لتسهيل عملية ترشّح الصحافيين العرب، المنتشرين في مناطق متفرقة من العالم.

وتعتبر عناصر الإبداع والموضوعية والقدرة في الوصول إلى أوسع قطاعات المجتمع العربي من المعايير الأساسية في الجائزة، على أن تكون المادة الصحافية المقدمة لنيل الجائزة منشورة في إحدى الصحف أو المجلات العربية المطبوعة أو الإلكترونية اليومية أو الأسبوعية أو الشهرية أو الفصلية، التي تصدر أو توزّع في بلد عربي أو أكثر، خلال العام 2014.

ووجّه جاسم الشمسي، نائب مدير الجائزة، دعوة باسم الأمانة العامة للجائزة لكل الصحافيين العرب إلى زيارة الموقع الإلكتروني للجائزة، والوقوف على آخر تطوراتها، والإطلاع على قواعد المشاركة، والتعرف إلى شروط الترشّح، والمعايير المعتمدة من قبل مجلس إدارة الجائزة لكل فئة، وتُعدّ الركيزة الأساسية في عملية تقويم الأعمال المشاركة، ويعتبر الالتزام بها ضمانة مهمة للوصول إلى الفوز.

أضاف الشمسي: "باب المشاركة مفتوح لكل الصحافيين العرب، شرط الالتزام بالقواعد المنصوص عليها، حيث تحرص الأمانة العامة للجائزة باستمرار على توسيع النطاق الجغرافي لجائزة الصحافة العربية، كما تقدم إلى الجميع كل التسهيلات التي تضمن إنجاح مشاركتهم". وأعرب عن ثقته في أن يأتي مستوى الأعمال المتنافسة من مقالات وتحقيقات وأعمدة صحافية مرتفعًا هذا العام، أسوة بما حققته المشاركات من تطور نوعي في مضمونها وأسلوبها على مدار الدورات السابقة.

تنامي الثقة
وأكد الشامسي أن تزايد نسب المشاركة خلال السنوات الأخيرة ما هو إلا مؤشر إلى تنامي الثقة في قيمة الجائزة، وازدياد الرغبة في نيل التقدير من خلالها، لما تجسده من مصداقية مهنية خالصة.

وكانت جائزة الصحافة العربية شهدت نموًا مستمرًا من حيث عدد المشاركات، فاستلمت الأمانة العامة في العام الماضي نحو 4600 عمل صحافي من 33 دولة عربية وغير عربية تنافست على جوائز مختلف الفئات. ونظرًا إلى الأعداد المتزايدة من الترشيحات، تم اعتماد تشكيل لجنة فرز أوليّ تستمر لمدة ثلاث سنوات، وتضم 12 خبيرًا إعلاميًا وأكاديميًا من مختلف التخصصات، التي تغطي فئات الجائزة، لزيادة كفاءة عمليات الفرز، والتأكد من مطابقة الأعمال المقدمة لشروط ومعايير الترشّح، والتأكد من اندراج الأعمال ضمن الفئات الصحيحة من دون أي خلط، حيث ستعمل هذه اللجنة على تسهيل مهمة أعضاء لجان التحكيم وتضمين الأعمال المستوفاة للشروط من بين الأعمال المتقدمة.

من يحق له؟
يحق لكل صحافي عربي، يعمل في إحدى الصحف أو المجلات العربية المطبوعة أو الالكترونية اليومية أو الأسبوعية أو الشهرية أو الفصلية، التي تصدر أو توزّع في بلد عربي أو أكثر، وتكون أعماله منشورة خلال العام 2014 التقدم بأعماله لنيل إحدى جوائز الصحافة العربية ضمن الفئات الآتية: جائزة الصحافة الاستقصائية، جائزة الصحافة الذكية، جائزة الصحافة الرياضية، جائزة الصحافة الاقتصادية، جائزة الحوار الصحافي، جائزة الصحافة العربية للشباب، جائزة الصحافة السياسية، جائزة الصحافة للرسم الكاريكاتيري، جائزة العمود الصحافي، جائزة الصحافة الثقافية، جائزة أفضل صورة صحافية، جائزة الصحافة التخصصية، جائزة الصحافة الإنسانية، وجائزة شخصية العام الإعلامية، وتمنح بقرار من مجلس إدارة جائزة الصحافة العربية.
&