سيدني: اكد وزير المالية الاسترالي جو هوكي اليوم الاحد ان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيشارك في قمة مجموعة العشرين في تشرين الثاني/نوفمبر في بريسبان (استراليا) بالرغم من التوتر بين روسيا والغرب بشأن اوكرانيا.

وجاء تأكيد الدولة المضيفة بعد ان اعلن الرئيس الاوكراني بترو بوروشنكو انه سيلتقي فلاديمير بوتين الجمعة 17 تشرين الاول/اكتوبر خلال قمة بين اسيا واوروبا ستعقد في ميلانو بايطاليا. وقال هوكي للاذاعة الاسترالية صباح الاحد "تحدثت امس الى وزير المالية الروسي (...) واكد ان الرئيس بوتين سيأتي الى قمة قادة مجموعة العشرين في بريزبين".

وكانت استراليا اعلنت نهاية ايلول/سبتمبر ان بوتين سيشارك في القمة بناء على رغبة عدد كبير من دول مجموعة العشرين بالرغم من التوتر الناجم عن الازمة في اوكرانيا. واضاف الوزير الاسترالي "ان الموقف الحازم للرئيس الاميركي والمستشارة الالمانية وقادة اخرون هو ان يشارك في القمة". واوضح "اعتقد انه سيجري خلال القمة حوار شامل وصريح مع الرئيس بوتين".

وكانت اصوات اعترضت على مشاركة بوتين في هذه القمة بعد سقوط الطائرة الماليزية في شرق اوكرانيا حيث تدور معارك عنيفة بين الجيش الاوكراني والانفصاليين الموالين لروسيا. وتبادل المتمردون والجيش الاوكراني الاتهامات باسقاط الطائرة. كما اتهمت روسيا بتسليم المتمردين صواريخ ارض جو اسقطت الطائرة باحدها.

من جهته، قال رئيس الوزراء الاسترالي توني ابوت اليوم الاحد انه يعترض على بعض خيارات موسكو في السياسة الخارجية لكن لا يعود اليه امر رفض مشاركة قادة دول اعضاء في مجموعة العشرين.

واضاف ان "روسيا عضو في مجموعة العشرين وبصفتها هذه نحن ملزمون استقبال الرئيس الروسي في هذا البلد". واكد رئيس الوزراء الاسترالي انه "من الواضح انه على روسيا التعاون بالكامل في التحقيق في كارثة الطائرة".


&