نصر المجالي : كلّف الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي المهندس خالد محفوظ بحاح بتشكيل حكومة جديدة، وذلك بعد تزكية من هيئة مستشاري رئيس الجمهورية من المكونات السياسية اليمنية المختلفة.
وأعلن مصدر يمني ان هادي ترأس اجتماع هيئة المستشارين الإثنين حيث تدارسوا مهمات الحكومة المقبلة، وقال ان الجميع باركوا الخطوة الحاسمة بتكليف المهندس بحاح طريق تشكيل الحكومة بكامل قوامها من اجل تحمل المسؤولية في هذه المرحلة الدقيقة وبما يتوافق مع المصلحة العليا للوطن، والمضي صوب الغد المشرق والخروج من دوامة الأزمات إلى بر الأمان والاطمئنان والأمن والاستقرار.
ويشار إلى أن بحاح كان شغل منصب وزير النفط والمعادن في اليمن من العام 2006 وحتى 2008، وعُين سفيراً لليمن لدى كندا في كانون الأول (ديسمبر) 2008 .
وتم تعيينه ثانية وزيرا للنفط والمعادن في مارس (آذار) 2014 حتى 11 يونيو (حزيران) الماضي حيث صدر قرار جمهوري بتعيينه مندوباً دائماً لليمن في الأمم المتحدة.
وكان الرئيس اليمني كلّف الثلاثاء الماضي مدير مكتبه احمد عوض بن مبارك بتشكيل حكومة جديدة إلا أن بن مبارك استقال في اليوم التالي، بعد مسارعة الحوثيين الذين باتوا يسيطرون على مختلف مفاصل الدولة إلى رفض هذا التعيين.
وكان بن مبارك قبل التعيين مديرا لمكتب رئاسة الجمهورية، وعين في مطلع العام 2013& امينا عام لمؤتمر الحوار الوطني كما انه موفد الرئيس إلى الحوثيين، وهو يعتبر تكنوقراطيا.
وقال المكتب السياسي في جماعة (انصار الله) التابعة للحوثيين بعد الإعلان عن تعيين احمد عوض بن مبارك رئيسا للوزراء في بيان: "نرفض بشدة هذا التعيين الذي لا يتوافق مع الارادة الوطنية كما انه لا يلبي ارادة الشعب".
واضاف ان "هذا التعيين يعكس ارادة خارجية وهو إنكار للسيادة الوطنية وخرق لقواعد الاتفاق الذي يجب ان يسود على عملية الانتقال السياسي".
وتأخر تعيين رئيس جديد للحكومة اسبوعين عن الموعد المحدد في اتفاق وقف اطلاق النار الذي تم برعاية الامم المتحدة وينص على انسحاب المتمردين الحوثيين من صنعاء ونزع سلاحهم واعادة اطلاق عملية الانتقال السياسي.
ويشار إلى أن اتفاق السلام الذي وقع عليه اطراف النزاع برعاية الامم المتحدة في 21 أيلول (سبتمبر) الماضي وتبعه ملحق امني تم التوقيع عليه في وقت لاحق، ينص على تشكيل حكومة جديدة وعلى رفع الحوثيين المظاهر المسلحة من العاصمة اليمنية.

&