موسكو: اتهم الرئيس الروسي فلاديمير بوتين نظيره الاميركي باراك أوباما بانتهاج سلوك "معاد" لروسيا، وذلك في مقابلة اجرتها معه صحيفة بوليتيكا الصربية ونشرها الكرملين الاربعاء.

وفي هذه المقابلة التي نشرت عشية وصول الرئيس الروسي الى بلغراد في زيارة رسمية الى صربيا، حذر بوتين الولايات المتحدة وحلفاءها من ان "المحاولات الرامية لابتزاز روسيا" تشكل خطرا على "الاستقرار الاستراتيجي" للعالم.

وقال بوتين ان الخطاب الاخير لاوباما امام الجمعية العامة للامم المتحدة والذي عرض فيه الرئيس الاميركي ابرز الاخطار العالمية وبينها "عدوان روسيا على اوروبا" في اشارة منه الى الازمة الاوكرانية، يجسد احد اوجه هذا السلوك "المعادي" لروسيا.

ولفت الرئيس الروسي الى ان هذا الخطاب يأتي ليضاف الى العقوبات "التي فرضت على قطاعات بأسرها من اقتصادنا" من جانب كل من الولايات المتحدة وحلفائها الغربيين، مما يجعل "من الصعب وصف هذا السلوك باي توصيف آخر سوى انه سلوك معاد".

وطالب بوتين الولايات المتحدة وحلفاءها بأن يأخذوا مصالح روسيا بعين الاعتبار بدلا من ان يضغطوا عليها.

وقال "نأمل من شركائنا ان يدركوا الطابع المتهور لمحاولات ابتزاز روسيا" وان "يتذكروا ان الخلاف بين القوى النووية الكبرى يمكن ان تكون له تأثيرات على الاستقرار الاستراتيجي للعالم".