جنيف: أعلن المفوض الاعلى لمفوضية حقوق الانسان التابعة للامم المتحدة زيد رعد الحسين الخميس انه يجري محادثات مع الصين بشان القيام بزيارة الى التيبت. وقال في مؤتمر صحافي في جنيف ان بكين "وافقت على التوصية بزيارة المفوض الاعلى الى التيبت ونحن نبحث ذلك مع السلطات الصينية".

واعلن زيد الحسين انه لا يزال في مرحلة "المحادثات الاولية"، لكنه اشار الى انه يعتزم القيام بزيارة من عدة ايام. ومنطقة التيبت التي تتمتع بحكم ذاتي مقفلة امام الصحافة الاجنبية التي تنشط من بكين، والوصول اليها مقيد ويخضع لرقابة مشددة بالنسبة للزائرين الاخرين منذ اعمال الشغب المناهضة للصين في لاسا في اذار/مارس 2008.

ويشكو الكثيرون من التيبتيين من الرقابة المشددة التي تفرضها الصين على ثقافتهم البوذية وعلى موارد التيبت. وقد احرق حوالى 130 تيبتيا انفسهم -- رهبان وراهبات او مدنيون -- منذ 2009 تعبيرا عن احتجاجهم. وتوقفت هذه الحركة في نيسان/ابريل لكن سجلت حالة واحدة في ايلول/سبتمبر الماضي في مقاطعة قانتشو (شمال غرب الصين).

وكان مجلس حقوق الانسان اوصى بهذه الزيارة في تشرين الاول/اكتوبر 2013 اثناء المراجعة الدورية لوضع حقوق الانسان في الصين، في اجراء يتعين ان تخضع له كل الدول الاعضاء في الامم المتحدة كل اربع سنوات. وتولى زيد الحسين، وهو اردني ومسؤول كبير في الامم المتحدة منذ سنوات، مهامه مفوضا عاما في ايلول/سبتمبر.

وردا على سؤال حول التظاهرات في هونغ كونغ، اعتبر ان السكان "يجب ان يعبروا عن رايهم بطريقة سلمية"، وحض الشرطة على عدم اللجوء الى "الاستخدام المفرط للقوة"، مع اقراره في الوقت نفسه بان عمليات الشرطة "تستدعي انضباطا كبيرا".
&