كييف: في ما يلي المحطات الرئيسة في الازمة التي تهز اوكرانيا منذ نهاية تشرين الثاني/نوفمبر 2013:

&تظاهرات دامية في ساحة ميدان:
في 21 تشرين الثاني/نوفمبر 2013 قررت الحكومة تعليق المفاوضات حول اتفاق الشراكة مع الاتحاد الاوروبي وتحريك العلاقات الاقتصادية مع موسكو ما اثار غضب المعارضة المؤيدة لاوروبا. واعقب ذلك تظاهرات لثلاثة اشهر في ساحة الاستقلال في كييف التي اصبحت رمزا لحركة الاحتجاج.

&وفي نهاية كانون الثاني/يناير 2014 ازداد قمع قوات الامن التي شنت هجوما على الساحة في 18 شباط/فبراير، ما اسفر عن سقوط اكثر من 100 قتيل خلال ثلاثة ايام. وبعد اقالته من قبل البرلمان في 22 شباط/فبراير فر الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش الى روسيا. وانتخب بترو بوروشنكو الملياردير الموالي للغرب رئيسا في 25 ايار/مايو.

موسكو تضم شبه جزيرة القمر وقيام تمرد انفصالي في شرق اوكرانيا:
في 26 شباط/فبراير وقعت مواجهات بين الموالين لروسيا والموالين لاوكرانيا في "جمهورية" سيمفيروبول عاصمة القرم ذات الحكم الذاتي الناطقة بالروسية في جنوب البلاد.

في اليوم التالي انتخب برلمان القرم الذي استولت عليه مجموعة كومندوس موالية لروسيا، حكومة محلية جديدة صوتت على تنظيم استفتاء حول مستقبل شبه الجزيرة التي ينتشر فيها عسكريون روس باللباس المدني.

في 16 اذار/مارس يقضي استفتاء بضم شبه جزيرة القرم الى روسيا الاتحادية صادقت عليه موسكو بعد يومين. ودانت كييف والدول الغربية "عملية الضم" وتسببت باسوأ ازمة دبلوماسية بين الغرب وروسيا منذ سقوط الاتحاد السوفياتي.

وفي شرق اوكرانيا المتاخم لروسيا استولى متظاهرون موالون لروسيا في السادس من نيسان/ابريل على مبان رسمية في خاركيف ودونيتسك ولوغانسك. وفي 13 من الشهر نفسه شنت اوكرانيا التي تتهم موسكو بغزو البلاد "لتفكيكها"، "عملية لمكافحة الارهاب" في المناطق المتمردة.

نظم المتمردون استفتاء حول الاستقلال اعتبرته كييف والدول الغربية "غير مشروع" ولكن ايدته منطقتا دونيتسك ولوغانسك في 11 ايار/مايو.

في 17 تموز/يوليو تحطمت طائرة بوينغ تابعة لشركة الخطوط الماليزية فوق منطقة متمردة (298 قتيلا) كانت تدور فيها معارك. وتبادلت كييف والانفصاليون تهمة اسقاط الطائرة.

شددت الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي العقوبات على روسيا المتهمة بدعم الانفصاليين. ووفقا للامم المتحدة اوقع النزاع اكثر من 3600 قتيل منذ نيسان/ابريل.

&
مفاوضات سلام صعبة:
في الخامس من ايلول/سبتمبر في مينسك بعد انتصارات للانفصاليين المدعومين من عسكريين روس بحسب الغربيين وقعت كييف والمتمردون وقفا لاطلاق النار خرق بانتظام خلال تشرين الاول/اكتوبر (331 قتيلا بحسب الامم المتحدة).

في 23 يعلن الانفصاليون تنظيم انتخابات رئاسية وتشريعية في الثاني من تشرين الثاني/نوفمبر في منطقتي دونيتسك ولوغانسك اللتين اقترحت عليهما كييف "وضعا خاصا".
وفي 16 ايلول/سبتمبر صادقت اوكرانيا والاتحاد الاوروبي على اتفاق شراكة تاريخي يجسد ابتعادها من فلك روسيا.

وفي 11 تشرين الاول/اكتوبر اعلن بوروشنكو انه سيلتقي نظيره الروسي فلاديمير بوتين في ميلانو في 17 من الجاري.

وفي 12 من الجاري امر بوتين بسحب 17600 جندي روسي منتشرين منذ الصيف عند الحدود مع اوكرانيا. واقال بوروشنكو وزير الدفاع واستبدله بستيبان بولتوراك الذي كان قائدا للمتطوعين المعارضين للانفصاليين.

&
والثلاثاء اكد وزير الخارجية الاميركي جون كيري بعد لقاء نظيره الروسي سيرغي لافروف بدء الانسحاب الروسي من المنطقة الحدودية واوكرانيا حيث تنفي موسكو انها ارسلت قوات. لكن المعارك الدامية مستمرة في شرق البلاد.
&