نيقوسيا: اتهمت قبرص الاثنين تركيا بالقيام بمناورات "استفزازية وغير مشروعة" بعدما دخلت سفن تركية منطقتها الاقتصادية الخالصة.

وكانت تركيا حذرت في مطلع تشرين الاول/اكتوبر من انها تستعد لارسال سفينة تركية للمسح الزلزالي لسبر الاعماق في منطقة قريبة من القطاع الذي يجري فيه كونسورسيوم ايطالي كوري (ايني-كوغاز) فوضته جمهورية قبرص، اعمال تنقيب لاكتشاف حقول غاز محتملة.

وهذا الاعلان دفع بنيقوسيا الى الانسحاب من طاولة مفاوضات السلام الهادفة الى اعادة توحيد الجزيرة المقسومة منذ 1974 حيث اعلنت "جمهورية شمال قبرص التركية" من جانب واحد.

وقال وزير الدفاع خريستوفوروس فوكيادس للاذاعة الرسمية ان السلطات القبرصية "تراقب عن كثب" السفن التركية وتدرس خياراتها "للدفاع عن حقوقها وسيادتها" بدون تحديد الاجراءات المزمعة.

وترأس الرئيس القبرصي نيكوس اناستاسيادس اجتماعا طارئا مع مسؤولين من احزاب سياسية لبحث الرد المناسب على التصرفات التركية كما اعلن مسؤولون.

وبينت صور الاقمار الاصطناعية ان سفن المسح الزلزالي التركية دخلت الاثنين الى مسافة الف ميل بحري من الساحل الجنوبي الشرقي للجزيرة المتوسطية قرب المنطقة الاقتصادية الخالصة.

وقالت السلطات القبرصية ان السفينة التركية "بارباروس" دخلت بمواكبة سفينتين اخريين وفرقاطة تابعة للجيش التركي.

وتطمح قبرص ان تصبح مركزا اقليميا لتسييل الغاز وتصديره منذ اكتشاف اول حقل غاز في 2001 يمكن ان يبلغ الاحتياطي فيه ما بين مئة و170 مليار متر مكعب من الغاز.

وتراهن قبرص على احتياطها من المحروقات للخروج من ازمة ارغمتها في العام 2013 على القبول بخطة انقاذ بقيمة 10 مليارات يورو بشروط صارمة جدا.

لكن تركيا تعارض استغلال حقول الغاز او النفط من قبل الحكومة القبرصية اليونانية قبل التوصل الى اتفاق سلام وتطالب بان يستفيد القبارصة الاتراك من عائدات هذه الثروات.

من جانب اخر، تجري البحرية الروسية الاثنين تدريبات في المياه الاقليمية بين قبرص وسوريا.