الرئيس الروسي فلاديمير بوتين غير مرحب به في قمة مجموعة العشرين التي تعقد في بريسبان الأسترالية، لكنه مع ذلك سيشارك وسيكون عليه الدخول في حوار تام بشأن ملف أوكرانيا وحادث الطائرة الماليزية MH17.

القاهرة: بعد أن أكدت الحكومة الروسية الأخبار التي تحدثت عن أن الرئيس فلاديمير بوتين سيحضر قمة مجموعة العشرين المقررة في مدينة بريسبان الأسترالية خلال شهر تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، تحدثت تقارير عن أن بوتين سيحظى باستقبال غاضب هناك.

أزمة أوكرانيا والماليزية

وذكرت بهذا الخصوص صحيفة "هيرالد صن" الاسترالية أن بوتين علم أنه عليه أن يتوقع الدخول في "حوار تام وكامل" بشأن ملف أوكرانيا وحادث الطائرة الماليزية MH17 عند حضوره تلك القمة، في الوقت الذي كرر فيه رئيس الوزراء الاسترالي، توني آبوت، أنه غير راضٍ عن الكثير من الجوانب الخاصة بسياسة روسيا الخارجية.

وكانت بعض الدول قد طالبت استراليا بعدم دعوة بوتين للقمة بعد إسقاط الطائرة الماليزية MH17 من قبل متمردين داعمين لروسيا في أزمة أوكرانيا خلال تموز (يوليو) الماضي. لكن& وزير الخزانة الأسترالي، جو هوكي، تحدث إلى وزير المالية الروسي في واشنطن قبل بضعة أسابيع وأكد له أن بوتين سيكون ضمن الحضور في القمة خلال الشهر المقبل.

غضب أسترالي

وفي حديث له مع محطة "إيه بي سي" قال هوكي: "كان هناك إجماع بالتأكيد من باقي الدول الأعضاء في مجموعة العشرين على ضرورة حضور الرئيس بوتين. وأنا أتوقع من جانبي أنه سيكون هناك قدر من التحاور الصريح والتام مع بوتين أثناء الاجتماع".

ورغم اعتراف آبوت بأن الأستراليين سيكونون غاضبين من حضور بوتين عقب حادث الطائرة الماليزية التي كان من بين ضحاياها 38 من المواطنين والمقيمين، إلا أنه أوضح أنه سيضغط على الرئيس الروسي لكي يتعاون في التحقيقات الخاصة بتلك الكارثة ولكي يقوم بتسليم أي شخص شارك بشكل أو بآخر في عملية إسقاط الطائرة.

غير مرحب به

أما رئيس وزراء ولاية كوينزلاند، كامبل نيومان، الذي قال إن بوتين لن يكون موضع ترحيب في ولايته، فأكد أن قادة مجموعة العشرين سينقلون غضبهم مما حدث لبوتين.

وقال زعيم المعارضة العمالية بيل شورتن إنه كان يتعين على حكومة آبوت أن تستغل استضافة استراليا لقمة العشرين وعضويتها بمجلس الأمن لمنع حضور بوتين القمة، حيث لن يكون هناك أي شعور بالارتياح من قبل معظم الاستراليين تجاه حضوره.