القدس: حذر مسؤول فلسطيني كبير الاثنين من ان قرار اسرائيل تسريع خطط بناء اكثر من الف وحدة سكنية استيطانية في القدس الشرقية المحتلة سيؤدي الى "الانفجار".

وقال جبريل الرجوب عضو اللجنة المركزية لحركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس لصحافيين اجانب في مدينة رام الله ان "هذه الاعمال احادية الجانب ستؤدي الى الانفجار".

ووافقت اسرائيل صباح الاثنين على بناء الف وحدة سكنية استيطانية جديدة في القدس الشرقية المحتلة، بحسب ما اعلن مسؤول لوكالة فرانس برس.

وقال المسؤول طالبا عدم كشف هويته "قررت الحكومة التسريع ببناء الف وحدة سكنية استيطانية في القدس - نحو 400 وحدة في هار حوما (جبل ابو غنيم) ونحو 600 وحدة في رمات شلومو" في القدس الشرقية المحتلة دون الادلاء بمزيد من التفاصيل.

ورفض المسؤول التعليق على الاثار السياسية والدبلوماسية لخطوة من هذا النوع خاصة بعد غضب المجتمع الدولي والفلسطينيين من استيلاء مستوطنين على عقارات في حي سلوان في القدس الشرقية المحتلة.

من جهته، قال ليئور اميحاي من حركة السلام الان المناهضة للاستيطان لفرانس برس "لا يوجد وقت مناسب ابدا للقيام باعمال مماثلة خاصة الان بينما تشتعل القدس".

وبحسب اميحاي فانه من غير الواضح ان كانت الحكومة الاسرائيلية ستصدر عطاءات للبناء قريبة او ترغب في تسريع تقدم خطط للبناء ما زالت في مراحلها الاولية.

وتوترت العلاقات بين اسرائيل وحليفتها الولايات المتحدة بسبب الانتقادات الاسرائيلية العلنية للسياسة الخارجية الاميركية وادارة اوباما واصرار رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو على البناء في المستوطنات.

واكد المسؤول الاسرائيلي ايضا انه سيتم تقديم "خطط لمشاريع بنى تحتية في الضفة الغربية تتضمن طرقا للفلسطينيين".

&