لوس انجيلس: أعلنت السلطات في جزيرة هاواي، كبرى جزر الارخبيل الذي يحمل اسمها، ان الحمم المتدفقة من بركان يثور بصمت منذ اسابيع وصلت الثلاثاء الى احد المنازل وباتت تهدد مدينة بأسرها.
&
وقالت السلطات ان اللافا المنصهرة المتدفقة من بركان كيلاو والتي تهدد منذ اسابيع مناطق سكنية، وصلت الثلاثاء الى احد المنازل، مشيرة الى ان السيل المنصهر تقدم خلال الساعات ال24 الاخيرة بسرعة 82 مترا، اي اقل من السرعة التي سجلها في الايام الاخيرة.
&
وقالت شرطة مقاطعة هاواي في نشرة على الانترنت ان "سيل الحمم وصل الى عقار سكني خاص".
&
وتواصل اللافا الملتهبة التي تحرق كل ما في طريقها مسيرها، متجهة الى مدينة باهوا الواقعة في اقصى شرق الجزيرة، بحسب السلطات.
&
وكان رئيس بلدية مقاطعة هاواي بيلي كينوي اعلن في ايلول/سبتمبر الفائت حالة الطوارئ بعدما وصل سيل اللافا الى مسافة تقل عن 1,6 كلم من منطقة كاوهي هومستيدز السكنية.
&
والاسبوع الماضي طلب حاكم ولاية هاواي نيل ابيركرومبي من الرئاسة الاميركية النظر في امكان اعلان حالة الكارثة الطبيعية لتعزيز الاجراءات التي اتخذتها اجهزة الطوارئ والمساعدة المحلية.
&
ويهدد سيل اللافا بقطع احدى الطرقات الرئيسية في الجزيرة مما يستدعي بحسب السلطات ايجاد طرق بديلة، فضلا عن توفير اماكن سكن ل900 طفل.
&
وجزيرة هاواي التي غالبا ما تسمى "الجزيرة الكبرى" هي كبرى ثماني جزر رئيسية تتشكل منها هذه الولاية الاميركية الواقعة في المحيط الهادئ والتي تضم فضلا عن هذه الجزر الثماني الكبرى عشرات الجزر الصغيرة مما يرفع عدد جزر الارخبيل الى 137 جزيرة.
&