قتل شرطيان وشخصان مشتبه بهما في العملية الامنية التي اعقبت هجوما على الشيعة اوقع خمسة قتلى في شرق السعودية، وتم في ست مدن سعودية توقيف 15 شخصا لهم علاقة بالجريمة.


الرياض: قتل شرطيان وشخصان مشتبه بهما في العملية الامنية التي اعقبت هجوما على الشيعة اوقع خمسة قتلى في شرق السعودية مساء الاثنين، وفق ما اعلن متحدث باسم وزارة الداخلية السعودية الثلاثاء.

وجرى تبادل لاطلاق النار بين قوات الامن ومطلوبين اختبآ في منطقة القصيم شمال الرياض بعد هجوم مساء الاثنين، كما قال المتحدث. واصيب شرطيان كذلك بجروح.

وقال المتحدث انه تم في ست مدن سعودية توقيف 15 شخصا "ممن لهم علاقة بالجريمة الإرهابية بقرية الدالوة بمحافظة الاحساء".

ووقع الهجوم قبل منتصف ليل الاثنين في قرية الدالوة في شرق السعودية حيث غالبية السكان من الشيعة.

واستهدف الهجوم الذي لم تعلن اي جهة مسؤوليتها عنها مجلس عزاء عشية ذكرى عاشوراء.

وفي وقت سابق، أعلنت السلطات السعودية، الثلاثاء، القبض على ستة اشخاص مرتبطين بالهجوم الذي استهدف خلال الليل مجموعة من الشيعة في المنطقة الشرقية بالمملكة، واصفة الحادث بأنه "جريمة إرهابية".

وقال المتحدث الامني باسم وزارة الداخلية في بيان نشرته وكالة الانباء السعودية إن القاء القبض على الستة حصل خلال "عمليات أمنية متزامنة تم تنفيذها في محافظة شقراء بمنطقة الرياض ومحافظتي الأحساء والخبر بالمنطقة الشرقية".

وقتل خمسة سعوديين على الأقل مساء الإثنين في مدينة الأحساء، اثر تعرضهم لإطلاق نار داخل حسينية كانوا يتواجدون فيها لإحياء يوم "عاشوراء". وداهم عدد من المسلحين الحسينية وأطلقوا النار بشكل عنيف ومباشر على المتواجدين داخلها، ثم لاذوا بالفرار، ما أدى الى مقتل خمسة أشخاص، وإصابة آخرين جرى نقلهم من قبل الجهات المختصة إلى المستشفى.

وأشارت المعلومات الأولية إلى أن الجهات الأمنية في الأحساء استنفرت عقب الحادث، وطوّقت المكان قبل أن تنقل طواقم الهلال الأحمر الضحايا إلى المستشفى، فيما تولت الأجهزة الأمنية التحقيق حول الحادث.

ونشر نشطاء على موقع "يوتيوب" شريط فيديو تظهر فيه بقع من الدماء داخل الحسينية، وسط حالة من الفوضى وتواجد أطفال، في حين يشير المتحدث في الفيديو إلى أن متطرفين اقتحموا الحسينية، وبدأوا بإطلاق النار بواسطة رشاش ومسدس باتجاه المتواجدين.

وبحسب التفاصيل، فإن الحادث وقع في بلدة الدالوة "8 كيلومتر إلى الشرق من مدينة الهفوف"، وقد طوقت الأجهزة الأمنية مسرح الجريمة، فيما تولت 12 فرقة إسعافية تابعة للهلال الأحمر السعودي في الأحساء ووزارة الصحة& نقل المصابين من الموقع إلى مستشفى مدينة الجفر العام، ومستوصف الرضا الأهلي في مدينة العمران، وجرى كذلك نقل الحالات الحرجة إلى مستشفى الملك فهد في الهفوف.

وقال متحدث باسم الشرطة في بيان: "اثناء خروج مجموعة من المواطنين من احد المواقع بقرية الدالوة بمحافظة الاحساء، بادر ثلاثة اشخاص ملثمين باطلاق النار باتجاههم من اسلحة رشاشة ومسدسات شخصية" ما ادى الى مقتل خمسة اشخاص واصابة تسعة، بدون أن يحدد هذا الموقع.

وأضاف المتحدث باسم شرطة المنطقة الشرقية في البيان الذي نقلته وكالة الانباء الرسمية السعودية أن الهجوم وقع عند الساعة 11:30 (2:30 الثلاثاء تغ) بدون أن يورد أي توضيح حول دوافع المهاجمين، مكتفيًا بالقول إنهم "ترجلوا من سيارة توقفت بالقرب من الموقع" وفتحوا النار على المجموعة. واضاف أن "شرطة الاحساء باشرت في اجراءات الضبط الجنائي للجريمة والتحقيق فيها".

من جانبها، استنكرت اعلى هيئة دينية في المملكة هذا الهجوم "الاجرامي". وعبرت الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء عن "استنكارها الشديد للحادث الإجرامي الذي وقع بمحافظة الأحساء"، حسب ما نقلت وكالة الانباء السعودية الرسمية.

وقال الأمين العام للهيئة الشيخ الدكتور فهد بن سعد الماجد "إن هذا الحادث الإجرامي اعتداء آثم وجريمة بشعة يستحق مرتكبوه أقسى العقوبات الشرعية لما انطوى عليه من هتك للحرمات المعلومة بالضرورة من هذا الدين، ففيه هتك لحرمة النفس المعصومة وهتك لحرمات الأمن والاستقرار وحياة المواطنين الآمنين المطمئنين وهتك للمصالح العامة".

ودعا البيان جميع السعوديين ليكونوا "صفاً واحدًا تجاه هؤلاء المجرمين الخونة لتفويت الفرصة على أعداء هذا الدين، وهذا الوطن الذي يطمعون في النيل من وحدته واستقراره".
&