صنعاء: دعا حزب الرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح الخميس الى التظاهر ضد عقوبات محتملة للامم المتحدة بحق صالح واثنين من قادة التمرد الحوثي بتهمة عرقلة جهود السلام في البلاد.

وحذر حزب المؤتمر الشعبي العام في بيان من ان اي عقوبة ستؤدي الى تاجيج الازمة اكثر في هذا البلد، ذي الغالبية السنية، الذي ينظر فيه الى صالح باعتباره الداعم الرئيس للمتمردين الحوثيين الشيعة، الذين استولوا على العاصمة ومناطق اخرى من البلاد منذ ايلول/سبتمبر.

ومشروع القرار، الذي اقترحته الولايات المتحدة أخيرًا في مجلس الامن، يمنع كل الدول الاعضاء في الامم المتحدة من منح تاشيرات دخول لعلي عبد الله صالح رئيس اليمن بين 1990 و2012 ولقائد التمرد الحوثي زعيم حزب انصار الله عبد الملك الحوثي، ولقيادي متمرد آخر هو عبد الله يحيى الحكيم.

وحذر حزب صالح من ان اي عقوبة ستكون لها عواقب خطرة، ليس فقط على امن اليمن، بل ايضا على جيرانه. وقال الحزب ان انصاره وحلفاءه سيتصدون للعقوبات "بكل الوسائل السلمية"، ودعا الى تظاهرات الجمعة في انحاء البلاد كافة لرفض "كل اشكال التدخل".

ويدعم صالح التمرد الشيعي، الذي لا تقبل القبائل السنية به، وتعارضه بالسلاح احيانا، حتى من خلال التحالف مع القاعدة. وامام اعضاء مجلس الامن حتى الجمعة لتقديم اي اعتراضات على مشروع القرار قبل احالته الى لجنة العقوبات.
&