مع انطلاق جولة المفاوضات النووية التاسعة، صدرت تلميحات بصعوبة تحقيق تقدم في المحادثات الثلاثية، بينما صرح وزير الخارجية الأميركي انه سيتباحث مع الرئيس أوباما حول الخطوات الدبلوماسية المقبلة.&


بدأت في العاصمة العمانية، صباح الثلاثاء، الجولة الجديدة وهي التاسعة من المفاوضات برئاسة وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ومنسقة مجموعة "5+1" للمفاوضات النووية كاثرين اشتون لاستكمال سبل البحث في الحل النهائي الشامل للبرنامج النووي الايراني.
&
وتعكف الولايات المتحدة وايران والقوى الاوروبية على دراسة خطواتها التالية بعد أن انقضت محادثات ثلاثية استمرت يومين حول البرنامج النووي الايراني دون تحقيق أي تقدم قبيل انتهاء المهلة المتاحة في 24 تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري.
&
ويتوقع أن تعقد اليوم الثلاثاء محادثات ثنائية بين الوفدين الايراني والاميركي، كما أنه من المقرر أن يعقد الوفد الايراني غدًا الاربعاء محادثات ثنائية مع كل من الوفدين الروسي والصيني لتعقد بعدها محادثات رباعية مع الدول الاوروبية الثلاث المانيا وفرنسا وبريطانيا.
&
وكان وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ونظيره الاميركي جون كيري ومنسقة مجموعة "5+1" للمفاوضات النووية كاثرين اشتون قد عقدوا يومي الاحد والاثنين 4 جولات من المفاوضات التي استغرقت 12 ساعة اجمالاً للوصول الى حلول حول القضايا الخلافية بين الطرفين.
&
وقد عقدت ايران ومجموعة الدول الست لغاية الان 7 جولات من المفاوضات في العاصمة النمساوية فيينا وجولة واحدة في نيويورك.
&
نقاط الخلاف
&
ويسعى الطرفان للوصول الى حلول لنقاط الخلاف واهمها ما يتعلق بحجم التخصيب وكيفية الغاء اجراءات الحظر، وذلك قبل انتهاء المهلة المحددة للاتفاق النووي النهائي الشامل.&
&
وصرح وزير الخارجية الايراني، بشأن التقدم في المفاوضات الجارية في مسقط، اننا سنحقق تقدمًا في نهاية المطاف، فيما قال وزير الخارجية الاميركي: اننا نبذل جهودًا مكثفة.
&
وقال محمد جواد ظريف للصحافيين بشأن التقدم في المفاوضات الجارية في مسقط: سنحقق تقدمًا في نهاية المطاف.
&
تصريح بن علوي&
&
ومن جهته، أعرب الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية العماني يوسف بن علوي بن عبدالله عن تفاؤله بنتيجة المحادثات الثلاثية التي تستضيفها بلاده بشأن برنامج ايران النووي ، مؤكداً رغبة كل الأطراف في التوصل الى اتفاق نهائي.
&
وفي تصريح صحفي ادلى به بعد انتهاء اليوم الأول للاجتماع الثلاثي، قال بن علوي إنه "متفائل بأن تصل هذه المفاوضات إلى حل نهائي وفقاً للطريقة التي تتعامل معها الأطراف في هذه القضية"، مؤكدًا أن "كل الأطراف راغبة بصفة ايجابية للوصول إلى اتفاق نهائي".
وأوضح أن حل هذه القضية سيعود بالنفع على المنطقة كلها مشيرًا إلى سعي السلطنة إلى تقديم كافة التسهيلات للأطراف المعنية في المحادثات الثلاثية من اجل التوصل إلى الهدف المنشود.
&
تعقيد القضايا&
&
وأكد مساعد وزير الخارجية كبير المفاوضين الايرانيين عباس عراقجي صعوبة التوصل الى الاتفاق النووي النهائي الشامل نظراً لتعقيد القضايا وضيق الوقت، مضيفًا "لكننا لم نفقد الامل".
&
وقال عراقجي في أن تشابك جميع القضايا يجعل الامور اكثر تعقيدًا لذا من الصعوبة أن نصل الى نتيجة لغاية 24 نوفمبر لكننا لم نفقد الامل. واضاف، لسنا في موقف يمكننا القول فيه بأننا حققنا تقدمًا في المفاوضات ولسنا في موقف ايضاً يمكننا القول فيه بأننا شهدنا تراجعًا.
&
ونقلت وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية الايرانية الرسمية عن عباس عراقجي نائب وزير الخارجية الايراني وصفه المحادثات التي جرت في سلطنة عمان بأنها "يومان من العمل الشاق جداً".
&
وأضاف "حتى الان لسنا في وضع يسمح لنا باعلان إحراز تقدم، وإن كنت لا أستطيع أن أقول انها ليست جيدة أيضاً. كل بعد من أبعاد المفاوضات في أي موضوع بعينه له قضايا جانبية عديدة وتعقيدات فنية وقانونية وسياسية".
&
معقدة وصعبة&
&
وتزامناً، وصف مسؤولون أميركيون المحادثات بأنها معقدة وصعبة لكنهم رفضوا الخوض في التفاصيل. وفي واشنطن، قالت جين ساكي المتحدثة باسم وزارة الخارجية إن وزير الخارجية الايراني محمد جواد ظريف ووزير الخارجية الاميركي جون كيري وممثلة الاتحاد الاوروبي كاثرين اشتون أجروا مفاوضات "صعبة ومباشرة وجادة".
&
وقال مسؤول رفيع في وزارة الخارجية يرافق كيري "من الواضح أن هناك المزيد من العمل."
&
وبعد مغادرة سلطنة عمان، وصل كيري إلى العاصمة الصينية بكين اليوم الثلاثاء لحضور مؤتمر لآسيا والمحيط الهادي، وقال مسؤولون إنه سيتباحث مع الرئيس باراك أوباما حول الخطوات الدبلوماسية المقبلة.
&
وسيحقق التوصل لاتفاق يحد من برنامج ايران النووي انجازًا تاريخيًا لاوباما في السياسة الخارجية ويتيح رفع العقوبات الاقتصادية القاسية عن ايران التي تصر على أن برنامجها سلمي.
&
لكن المفاوضات الصعبة أمامها مهلة تنتهي خلال أسبوعين كما أنها تواجه معارضة سياسية في الولايات المتحدة وايران واسرائيل.
&
كيري ونتانياهو&
&
وقال مسؤول كبير آخر إن كيري تحدث في طريقه إلى بكين هاتفيًا مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الذي كان ندد بتصريحات تردد أن الزعيم الايراني الأعلى آية الله علي خامنئي أدلى بها ودعا فيها إلى تدمير اسرائيل.
&
وقال نتانياهو إنه بعث برسالة لوزراء خارجية مجموعة الخمس زائداً واحداً، وهي الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الامن وألمانيا.
&
وأضاف في بيان "يجب عدم السماح لهذا النظام الارهابي في ايران بأن يتحول إلى قوة نووية. وأنا أطالب دول الخمس زائداً واحداً ألا تتعجل التوصل لاتفاق يسمح لايران بأن تسرع خطواتها لصنع القنبلة."
&
&