بريزبين: عبر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في مقابلة نشرت اليوم الجمعة عن معارضته الشديدة "لتشكيل تكتلات جديدة" داخل مجموعة العشرين يصطف فيها الغربيون في مواجهة الدول الناشئة. وقال بوتين في مقابلة مع وكالة الانباء الروسية تاس "يبدو لي انه امر سىء فعلا اذا بدأنا انشاء تكتلات جديدة. الامر ليس بناء اطلاقا بل ومضر بالاقتصاد العالمي".

وكان بوتين يرد على سؤال عن توازن القوى في مجموعة العشرين وخصوصا وجود انقسامات محتملة وحتى مواجهة بين الدول الاعضاء في مجموعة السبع التي تضم البلدان الاكثر تطورا ومجموعة بريكس التي تضم البرازيل والصين وروسيا والهند وجنوب افريقيا.

وتابع الرئيس الروسي ان "فرض دول عدة في مجموعة العشرين عقوبات باسم المجموعة على روسيا يخالف بالتأكيد مبادىء نشاط المجموعة ومبادىء عملها ويخالف القانون الدولي". ورأى ان اي عقوبات يجب ان تفرض عن طريق الامم المتحدة.

واعلن بوتين الجمعة انه سيعقد لقاء ثنائيا مع المستشارة الالمانية انغيلا ميركل على هامش قمة مجموعة العشرين في بريزبين السبت والاحد. وقال بوتين في مقابلة مع وكالة تاس الروسية ان "هناك عدة لقاءات مقررة وخصوصا مع المستشارة الالمانية".

وردا على سؤال عن فتور في العلاقات مع ميركل بسبب الازمة الاوكرانية، قال الرئيس الروسي انه "لم يلاحظ" هذا التغيير. وقال "تعرفون نقود حسب مصالحنا لا حسب مشاعرنا وتعاطفنا ونفورنا".

وكان مصدر في الحكومة الالمانية صرح مطلع الاسبوع الجاري انه يأسف للعدم تحقيق تقدم في الملف الاوكراني، موضحا انها "الرسالة التي ستبلغ لبوتين خلال المحادثات الثنائية". واعلن الايليزيه ان بوتين سيلتقي ايضا الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند.

ووصل الرئيس الروسي الجمعة الى مدينة بريزبين الاسترالية ليحضر في عطلة نهاية الاسبوع قمة مجموعة العشرين، بينما تشهد موسكو انتقادات متزايدة من الغرب لدورها في الازمة الاوكرانية. وكانت بريطانيا واستراليا انتقدتا بعنف الجمعة موقف وتحركات روسيا في اوكرانيا، قبل قمة العشرين التي تعقد في اجواء اقرب الى الحرب الباردة.
&