طرابلس: افرج عن مهندس ايطالي خطف في ليبيا في اذار/مارس الماضي وتمكن من العودة الى بلاده ليل السبت الاحد وفق ما اعلنت وزارة الخارجية الايطالية.

&ولم تقدم الوزارة اي تفاصيل حول ظروف الافراج عن جيانلوكا سلفياتو (48 سنة) بعد بضعة ايام من الافراج عن مواطنه ماركو فاليزا (54 سنة) بعد احتجازه اربعة اشهر.
&
وافاد مصدر امني ليبي فرانس برس ان فاليزا الذي خطف في تموز/يوليو، افرج عنه مقابل فدية مليون يورو دفعت الى المليشيا المسلحة التي كانت تحتجزه.
&
وخطف سلفياتو في 22 اذار/مارس الماضي في طبرق قرب الحدود الليبية المصرية حيث كان يعمل في في مشاريع صرف مياه تابعة لشركة البناء انريكو رافانيلي الايطالية.
&
ويعاني الايطالي من السكري وعثر على ادويته في السيارة التي خطفه منها خاطفوه لكن امه جيلزومينا سلفياتو اعلنت الاحد انه قيل لها انه على ما يرام وان اعلان الافراج عنه يعني "نهاية الكابوس".
&
وقد توصلت روما الى الافراج عن عدة ايطاليين خطفوا رهائن في ليبيا التي تسود فيها الفوضى منذ سقوط نظام معمر القذافي في 2011 بعد نزاع دام ثمانية اشهر.
&
وتسيطر عدة مليشيات اسلامية تدعى فجر ليبيا منذ اب/اغسطس على طرابلس وقسم كبير من غرب ليبيا بينما غادرت الحكومة والبرلمان المعترف بهما لدى المجتمع الدولي، العاصمة واتخذا من شرق البلاد مقرا لهما.
&
ويثير موقف ايطاليا المستعدة لدفع فديات للافراج عن مواطنيها، جدلا في حلف شمال الاطلسي حيث تعتبر الولايات المتحدة وبريطانيا بشكل خاص، ان ذلك يمول الارهاب وعمليات خطف جديدة.