كانت قمة حائزي جائزة نوبل للسلام مقررة في مدينة الكاب في جنوب أفريقيا، ولكنها اُلغيت بسبب رفض منح تأشيرة دخول للدالاي لاما، ولذلك ستستضيف روما هذه القمة.


جوهانسبورغ: تستضيف روما قمة حائزي جائزة نوبل للسلام، التي كانت مقررة في مدينة الكاب في جنوب أفريقيا، ولكنها ألغيت بسبب رفض السلطات في هذا البلد منح تأشيرة دخول للدالاي لاما، حسب ما اعلن المنظمون الاحد. وسوف تعقد الدورة الـ14 لقمة جائزة نوبل للسلام من 12 الى 14 كانون الاول/ديسمبر في العاصمة الايطالية، حسب ما اعلن المنظمون.

يشار الى أن روما كانت وراء هذه النوع من القمة، وقد استضافت ثماني قمم منها. واعلنت مدينة الكاب في مطلع تشرين الاول/أكتوبر أن "حائزي&جائزة نوبل للسلام والمؤسسات التي تمنح الجائزة قرروا بعد عدم منح تأشيرة دخول الى الدالاي لاما التخلي عن مشاركتهم الجماعية احتجاجاً على هذا القرار"، موضحة أن القمة التي كانت مقررة في الاصل من 13 الى& 15 تشرين الاول/أكتوبر تبحث عن مكان آخر لانعقادها.

وهي المرة الثالثة منذ وصول الرئيس جاكوب زوما الى السلطة في العام 2009 التي ترفض فيها سلطات جنوب أفريقيا منح تأشيرة دخول الى الدالاي لاما، الذي تتهمه الصين بالسعي إلى استقلال التيبت.

وكانت القمة ستعقد للمرة الاولى في أفريقيا تخليدًا لذكرى نيلسون مانديلا الذي توفي في كانون الاول/ديسمبر الماضي.

وسوف تحتفل قمة حائزي جائزة نوبل للسلام بالذكرى العشرين لانتخاب مانديلا، اول رئيس أسود لجنوب افريقيا، وارث رجل كبير حصل ايضاً على جائزة نوبل للسلام.

وقد انتقد الاسقف الانغيكاني المتقاعد ديزموند توتو، الحائز هو الاخر جائزة نوبل للسلام، قرار رئاسة زوما، وهو سيترأس الافتتاح الرسمي للقمة في العاصمة الايطالية.