ذكرت وسائل الإعلام الاثنين أن وزير الشؤون الخارجية في سلطنة عُمان يوسف بن عبدالله بن علوي قام مساء الأحد بزيارة خاطفة إلى طهران، جاءت بعيد جولة مفاوضات نووية بين إيران والدول العظمى استضافتها السلطنة.


طهران: أثناء هذه الزيارة، التي استغرقت بضع ساعات، التقى بن علوي نظيره محمد جواد ظريف والرئيس الإيراني حسن روحاني. لكن لم ترشح أي معلومات عن فحوى المحادثات.

وقد استضافت سلطنة عُمان، التي تقيم علاقات طيبة مع طهران وواشنطن، ثلاثة أيام من المحادثات الثنائية بين الطرفين برعاية الاتحاد الأوروبي، ثم بين مسؤولين سياسيين كبار من إيران ومجموعة خمسة زائد واحد (ألمانيا والصين والولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا وروسيا).

واتفق الطرفان على مهلة تنتهي في 24 تشرين الثاني/نوفمبر للتوصل إلى اتفاق شامل حول ملف البرنامج النووي الإيراني المثير للخلاف، والذي يسمم علاقاتهما منذ أكثر من عشر سنوات.

وفي ختام المحادثات في مسقط، صرح نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف الثلاثاء أنه "متفائل نسبيًا" بإمكانية التوصل إلى اتفاق، رغم الفجوات الكبيرة التي لا تزال قائمة.

وتشتبه الدول الكبرى الست المعروفة بمجموعة "5+1" بأن إيران تسعى إلى امتلاك القنبلة الذرية تحت غطاء برنامج نووي مدني. إلا أن طهران تنفي ذلك بشدة، وتؤكد أن برنامجها يهدف إلى إنتاج الكهرباء، ما يتطلب تطوير قدراتها لتخصيب اليورانيوم. ويلتقي الجانبان هذا الأسبوع في فيينا للجولة الأخيرة من المفاوضات.
&