القدس:& اعلنت بلدية القدس الاسرائيلية الاربعاء انها وافقت على بناء 78 وحدة سكنية استيطانية جديدة في حيين استيطانيين في القدس الشرقية المحتلة.

وقالت براخي سبرونغ وهي المتحدثة باسم البلدية لوكالة فرانس برس انه تمت الموافقة على بناء 50 وحدة استيطانية في حي حار حوما (جبل ابو غنيم) الاستيطاني و28 وحدة استيطانية في حي رموت.

ويأتي هذا القرار بينما يتصاعد التوتر في القدس بعد ان قامت اسرائيل فجر الاربعاء بتفجير منزل في القدس الشرقية المحتلة يعود لفلسطيني نفذ هجوما بسيارة في تشرين الاول/اكتوبر الماضي.

واتخذ هذا التدبير العقابي في وقت يسود فيه توتر حاد في القدس منذ اسابيع وقد اججه هجوم الثلاثاء على كنيس في القدس الغربية ادى الى مقتل اربعة اسرائيليين كانوا يصلون وشرطي درزي، ثم قتل المهاجمان الفلسطينيان بعد ذلك.

ويشكل تواصل الاستيطان اليهودي في القدس الشرقية المحتلة احد العوامل الرئيسية للتوتر.

وكانت الحكومة الاسرائيلية قررت الشهر الماضي تسريع بناء نحو الف وحدة سكنية استيطانية في رمات شلومو وهار حوما (جبل ابو غنيم).

واحتلت اسرائيل القدس الشرقية في 1967 وضمتها في خطوة لم يعترف بها المجتمع الدولي الذي يعتبر الاستيطان الاسرائيلي في كل الاراضي المحتلة غير شرعي وفقا للقانون الدولي.

وتعتبر اسرائيل القدس بشطريها عاصمتها "الابدية والموحدة" بينما يرغب الفلسطينيون بجعل القدس الشرقية المحتلة منذ العام 1967 عاصمة لدولتهم القادمة.
&