بكين: اتفقت الصين وكوريا الجنوبية واليابان اليوم على تعزيز التعاون المشترك لمكافحة وباء إيبولا ومنعه من الانتشار في البلدان الثلاثة. جاء ذلك في بيان مشترك تم الإعلان عنه عقب اجتماع عقد بين وزير الصحة الصيني "لي بين" ونظيره الكوري الجنوبي "مون هيونغ بيو" ونظيره الياباني "ياسوهيسا شيوزاكي" في العاصمة الصينية، بكين.

ودعا البيان المشترك الدول الثلاث إلى تعزيز تبادل المعلومات لمنع وباء إيبولا من الانتشار على حدودها، كما ركز البيان على عدد من التدابير الوقائية التي يمكن أن يتخذها المواطنون لتجنب الوباء.

ولقي ما يزيد على 5000 شخص مصرعهم بسبب إيبولا، منذ تفشي هذا الوباء في أسوأ صوره قبل نحو عام في غرب أفريقيا. ويعقد وزراء الصحة من الصين وكوريا الجنوبية واليابان اجتماعًا ثلاثيًا بصورة سنوية منذ عام 2007، بيد أن السمة الطاغية على اجتماع هذا العام أنه يأتي وسط توترات دبلوماسية متواصلة تعصف بالعلاقات بين الدول الثلاث.

وتعمقت حدة الخلافات بين الصين واليابان على خلفية سلسلة جزر متنازع عليها في بحر الصين الشرقي.. بينما لاتزال العلاقات بين كوريا الجنوبية واليابان متوترة بسبب موقف اليابان "غير النادم" من بعض الجرائم التي ارتكبتها إبان فترة الحرب.
&