قدم وزير الدفاع الأميركي تشاك هيغل استقالته الاثنين، على أن يبقى في منصبه لحين موافقة مجلس الشيوخ على بديل له.

نيويورك:& اعلن وزير الدفاع الاميركي تشاك هيغل استقالته من منصبه الاثنين في البيت الابيض خلال مداخلة مشتركة مع الرئيس الاميركي باراك اوباما.

وقال في كلمة مقتصبة "لقد قدمت استقالتي اليوم"، في حين اشاد الرئيس الاميركي بوزير "الدفاع المثالي" و"الصديق" هيغل.&

وهيغل هو الجمهوري الوحيد في الادارة الاميركية الحالية.

وافادت صحيفة نيويورك تايمز ان هذه الاستقالة مرتبطة جزئيا بخلافات حول الاستراتيجية الواجب اعتمادها لمحاربة تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا والعراق.

واضاف مسؤول في البيت الابيض رفض الكشف عن اسمه "سيتم تعيين خلف له بسرعة"، موضحا ان هيغل (68 عاما) سيبقى في منصبه الى حين مصادقة مجلس الشيوخ على تعيين وزير الدفاع الجديد.

ونقلت نيويورك تايمز عن مسؤولين ان قرار اوباما التخلي عن هيغل مرتبط برغبته في رؤية شخصية جديدة على راس وزارة الدفاع للقيام بشكل جيد بالعملية العسكرية الجارية في سوريا والعراق.

وقال احدهم ان "السنتين المقبلتين تتطلبان نوعا اخر من الجهود".

وبين الاسماء المطروحة لخلافة هيغل، ميشيل فلورنوي مساعدة وزير الدفاع كما افادت صحيفة نيويورك تايمز. ومن الاسماء المتداولة ايضا جاك ريد السناتور الديموقراطي عن رود آيلند والعضو السابق في وحدة نخبة المظليين، واشتون كارتر مساعد وزير الدفاع سابقا.

ويستقيل تشاك هيغل المحارب السابق في فيتنام بعد هزيمة ساحقة للديموقراطيين في انتخابات منتصف الولاية في 4 تشرين الثاني/نوفمبر والتي كرست سيطرة الجمهوريين على الكونغرس.

وكان هيغل تطرق الى موضوع استقالته في حديث مع اوباما في تشرين الاول/اكتوبر واستمرت هذه المحادثات "لعدة اسابيع"، كما اوضح مسؤول البيت الابيض مؤكدا ان هيغل واجه فترة "انتقالية صعبة شملت انسحاب الجنود الاميركيين من افغانستان وخيارات موازنة صعبة".

واضاف ان هيغل تولى وزارة الدفاع "بحزم وقام بتوجيه جيشنا خلال هذه الفترة الانتقالية وساعد على مواجهة التحديات التي شكلها تنظيم الدولة الاسلامية ووباء ايبولا".

&