باريس: حذرت منظمة الاغذية والزراعة والمنظمة العالمية للصحة الحيوانية الاثنين من ان النوع الجديد من انفلونزا الطيور اتش5 ان8 الذي يطال ثلاث دول اوروبية "خطير" على مزارع الدجاج ودعتا البلدان المعرضة لهذا الخطر الى تسريع اجراءات الوقاية.

&وفي بيان تحدثت منظمة الفاو والمنظمة العالمية للصحة الحيوانية عن تهديد "كبير" خصوصا على قطاع تربية الدواجن "في الدول الفقيرة الواقعة على طول الممرات التي تمر عبرها الطيور المهاجرة عند تخوم البحر الاسود وشرق الاطلسي".
&
وفيروس اتش5 ان8 الذي رصد مطلع العام في الصين وكوريا الجنوبية واليابان، تم رصده في المانيا وهولندا وبريطانيا في مزارع دواجن كما رصدت السلطات الالمانية مؤخرا هذا الفيروس على بطة برية.
&
وقالت المنظمتان "حتى الان لم يؤكد ان فيروس اتش5 ان8 ينتقل الى البشر. لكنه خطير جدا على الدجاج في المزارع".
&
واكدت المنظمتان ان "الفيروس قد يصيب ايضا الطيور البرية التي لا تظهر عوارض المرض عليها".
&
والطيور البرية قد تنقل ايضا الفيروس الى مسافات بعيدة وقد ينتقل من مزرعة الى اخرى في الدول غير المهيئة ما يستلزم تشديد تدابير الحماية والوقاية تفاديا "لاثار خطيرة" على الدواجن وعلى الاقتصاد.
&
وتوصي المنظمتان بتكثيف الجهود لمراقبة مزارع الدواجن وتشديد تدابير السلامة فيها من خلال الحرص خصوصا على عدم حصول احتكاك بين الدواجن والطيور البرية" وتوعية الصيادين والاشخاص الذين قد يكون لديهم نشاطات في البراري لكشف سريعا وجود طيور برية مصابة او نافقة.
&
وهذا النوع الجديد من فيروس اتش5 ان1 الذي انتشر من اسيا الى اوروبا وافريقيا في 2005 و2006 تسبب بوفاة 400 شخص ونفوق مئات ملايين الدواجن.