غزة: سمحت اسرائيل الثلاثاء بادخال كمية من الاسمنت لاعمار قطاع غزة لاعادة بناء المنازل التي دمرت في الحرب الاسرائيلية في القطاع الفلسطيني وفق ما اعلن مسؤول فلسطيني في المعابر.
&
وقال رائد فتوح رئيس اللجنة الرئاسية لتنسيق البضائع في قطاع غزة لوكالة فرانس برس "تم اليوم السماح بادخال 28 شاحنة محملة ب1120 طن من الاسمنت المخصص لاعادة الاعمار في القطاع"، مشيرا الى ان هذه الكميات تم ادخالها عبر معبر كرم ابو سالم (كيريم شالوم) جنوب قطاع غزة.
&
ونوه فتوح الى ان "هذه هي المرة الاولى منذ اكثر من شهر التي يتم فيها ادخال مواد بناء وهي غير كافية، وكان تم ادخال 600 طن تقريبا من الاسمنت في اكتوبر (تشرين الاول) الماضي" الى القطاع.
&
وكانت اسرائيل سمحت لمرة واحدة منتصف الشهر الماضي بادخال مواد بناء لاعادة الاعمار حيث كان تم ادخال 75شاحنة منها 15 شاحنة محملة بالاسمنت و10 شاحنات بالحديد و50 شاحنة بالحصمة (حصى).
&
وشدد عدنان ابو حسنة الناطق باسم وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (انروا) على ضرورة الاسراع في ادخال مواد البناء للاعمار "لاننا نخشى من حالة الغضب الهائل التي تسود بين المتضررين نتيجة الاحباط وخيبة الامل".
&
وبين ابو حسنة ان هناك "92 وحدة سكنية متضررة كليا او جزئيا عدد بيوت اللاجئين في القطاع التي تم احصاؤها" متوقعا "انتهاء عملية احصاء وتقييم الاضرار بعد شهر لاعلان عدد البيوت المدمرة والمتضررة".
&
ووفقا للالية التي وضعها روبرت سيري المبعوث الخاص للامم المتحدة فان مواد البناء يتم ادخالها من معبر كرم ابو سالم ثم يتم وضعها في مخازن تابعة للقطاع الخاص مجهزة ومعتمدة من الامم المتحدة والسلطة الفلسطينية وباشراف دولي على عملية ادخال المواد وكيفية استخدامها حسب مسؤولين فلسطينيين.
&