القاهرة: صرح مسؤول حكومي مصري ان مصر ستعيد الاربعاء فتح معبر رفح مع قطاع غزة للمرة الاولى منذ هجوم ادى الى سقوط قتلى في سيناء. وقال المسؤول ان رفح المعبر الوحيد الذي يربط بين القطاع الفلسطيني والعالم ولا تسيطر عليه اسرائيل، سيفتح اعتبارا من ظهر اليوم (10:00 تغ) حتى الساعة 16:00 (14:00 تغ) الاربعاء والخميس.

ويعاد فتح المعبر لمرور سكان غزة العالقين في الجانب المصري من الحدود، كما اوضح مسؤولون امنيون مصريون. وتؤكد الامم المتحدة ان اكثر من 3500 فلسطيني منعوا من العودة الى ديارهم منذ اغلاق المعبر في 25 تشرين الاول (اكتوبر)، غداة هجوم انتحاري اسفر عن مقتل 30 جنديا مصريا في شمال سيناء.

وفي الاتجاه المعاكس منع ايضا الاف الفلسطينيين بينهم مرضى او طلاب من مغادرة قطاع للتوجه الى الخارج كما اوضحت الامم المتحدة. وفي خلال الاشهر الستة الاولى من العام اغلق المعبر الذي يجتازه نحو 6200 شخص كل شهر، لمدة 22 يوما.

وبدأت مصر في الاونة الاخيرة اشغالا لاقامة منطقة عازلة على حدود قطاع غزة في محاولة لمنع تهريب الاسلحة وتسلل الجهاديين بعد الهجوم الانتحاري الذي اودى بحياة ثلاثين جنديا مصريا. واعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي غداة الهجوم ان المنطقة الحدودية مع قطاع غزة "ستؤخذ (بشانها) اجراءات كثيرة خلال الفترة القادمة (...) لانهاء هذه المشكلة من جذورها".

وتتهم مصر مسلحين فلسطينيين بالتورط في اعمال "ارهابية" بعد الاطاحة بالرئيس الاسلامي محمد مرسي، كما يتهم المسؤولون الحركات الاسلامية في قطاع غزة بتقديم الدعم للجماعات الاسلامية المسلحة في سيناء والتنسيق معها في شن الهجمات. وقد سرع الجيش تدمير الانفاق مع قطاع غزة معتبرا انها تستخدم لتهريب السلاح.
&