يحاول المنتدى الاستراتيجي العربي، الذي ينعقد في دبي الشهر القادم، أن يستشرف الأفق السياسية والاقتصادية والاجتماعية في العالم، والعالم العربي، في العام 2015، بحضور فرنسيس فوكوياما.


دبي: يستضيف المنتدى الاستراتيجي العربي، الذي يعقد في دبي يوم 14 كانون الأول (ديسمبر) القادم، الخبير السياسي الدكتور فرنسيس فوكوياما، صاحب كتاب "نهاية التاريخ"، وبول كروغمان الحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد، إلى مجموعة من المختصين، يحاولون جميعًا رسم حالة العالم والعالم العربي في العام 2015، من طريق مناقشة أهم التغيرات السياسية والاقتصادية المتوقعة، وتوليف خريطة لأهم القوى المؤثرة فيه، ولأهم الاتجاهات الاقتصادية والسياسية التي ستنشأ.

الضيف فوكوياما

وفي تقرير نشرته "البيان" الاماراتية، قال محمد عبدالله القرقاوي، وزير شؤون مجلس الوزراء، رئيس المكتب التنفيذي لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، رئيس اللجنة المنظمة للمنتدى الاستراتيجي العربي: "هذا المنتدى يوفر منصة لاستشراف المستقبل وحالة العالم، ومناقشة مختلف الشؤون السياسية على الساحتين العربية والدولية، واستعراض أبرز القضايا الاقتصادية التي تؤثر بشكل مباشر على حاضر شعوب وبلدان العالم ومستقبلها".

أضاف: "المحاور التي سيناقشها المنتدى الاستراتيجي العربي ستسهم في تسليط الضوء على العديد من الأحداث العالمية والاقليمية والسيناريوهات والتحديات المحتملة للعام 2015، ومناقشة الحلول المناسبة لها، من خلال جلسات يشارك فيها خبراء ومختصون عالميون، ومن المقرر أن يستضيف المنتدى نخبة من قادة الفكر وصناع القرار وخبراء السياسة والاقتصاد في العالم، ويتضمن جدول فعاليات المنتدى جلسة حوارية تستشرف ما ستكون عليه حالة العالم سياسيًا خلال العام 2015 مع الدكتور فرنسيس فوكوياما، صاحب كتاب 'نهاية التاريخ والإنسان الأخير' ".

رصد التوجهات الاقتصادية

يتحدث فوكوياما في المنتدى عن الواقع السياسي في العالم، وأبرز القوى المؤثرة والفاعلة فيه، ويرصد أهم التوجهات السياسية في العام 2015، والتغييرات السياسية المحتملة على القوى العظمى ودول العالم.

كما سيتم رسم تصور لمستقبل الاقتصاد في العالم في العام 2015 خلال جلسة حوارية مع بول كروغمان، الحائز على جائزة نوبل للعلوم الاقتصادية في العام 2008.

سيقدم كروغمان نظرة شاملة لواقع الاقتصاد العالمي، وسيرصد أهم التوجهات الرئيسية والسيناريوهات المحتملة للنشاط الاقتصادي والتجاري العالمي في 2015.

كما يتحدث الخبير السياسي اللبناني الوزير السابق غسان سلامة ووزير الخارجية المصري الأسبق أحمد أبو الغيط عن واقع الوطن العربي سياسيًا، وأهمية الاستقرار السياسي في المنطقة في ظل التحولات الطارئة على موازين القوى الدولية، وأهم الفرص والتحديات السياسية التي تواجه المنطقة في العام 2015.

تحديات النفط

إلى ذلك، يستعرض الدكتور عبدالله سالم البدري، أمين عام منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) الفرص والتحديات الاقتصادية المرتقبة في العالم العربي للعام 2015، في ظل التقلبات المستمرة في أسعار النفط، وتأثير هذه التقلبات على الاقتصاد.

ويتناول الدكتور هنري عزام، الخبير الاقتصادي والرئيس التنفيذي السابق لدويتشه بنك في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الوضع الاقتصادي العربي الراهن، وأبرز الفرص والتحديات في القطاعين المصرفي والاستثماري في المنطقة العربية.

ويستعرض بروس دي مسكيتا، صاحب إحدى أهم النظريات في مجال سيناريوهات المستقبل، التطورات المهمة المتوقعة والسيناريوهات المحتملة في العالم خلال الفترة المقبلة.