تزينت المؤسسات الحكومية والخاصة في الإمارات العربية المتحدة بالأعلام استعدادا لاستقبال اليوم الوطني الثالث والأربعين لميلاد دولة الأتحاد في الثاني من ديسمبر 1971.
&
دبي: استعدت الوزارات والهيئات الاتحادية والجهات الحكومية المحلية في الإمارات السبع (أبوظبي، دبي، الشارقة، عجمان، رأس الخيمة، الفجيرة، أم القيوين) والمواطنين والمقيمين على أرض الإمارات، لاستقبال اليوم الوطني الثالث والأربعين لميلاد دولة الاتحاد في الثاني من ديسمبر عام 1971.
&
وقد تم تعليق الإعلام الإماراتية لترفرف فوق كل الجهات والمؤسسات الحكومية والخاصة على السواء وفوق كل المنازل انتظارا ليوم الثاني من ديسمبر لإحياء احتفالات صاخبة، من المتوقع أن تكون الأضخم في تاريخ دولة الإمارات العربية المتحدة.
&
هذا وقد أعدت كافة الوزارات والهيئات الاتحادية والمحلية جداول فعالياتها احتفالا باليوم الوطني على مدار الأسبوع الجاري وفي كافة مناطق الدولة ليلا ونهارا.
&
كما اكتظت السيارات لتتزين أمام محال الزينة التي ارتفعت أسعار الزينة فيها بنسبة 100%. في أكبر احتفالية تحقق فيها محال الزينة أرباحا طائلة.
&
ضوابط قانونية
&
ومن جانبها حددت وزارة الداخلية الإماراتية الاشتراطات الواجب اتباعها لتزيين المركبات خلال الاحتفال باليوم الوطني الـ43 للدولة.
&
وقال العميد غيث الزعابي مدير عام التنسيق المروري في وزارة الداخلية إن الاشتراطات حددت الضوابط القانونية الخاصة بالاحتفال، وتزيين المركبات بما يمكن مختلف شرائح المجتمع من التعبير عن فرحتها بهذه المناسبة الوطنية العزيزة وبروح حضارية دون ارتكاب أي مخالفات لقواعد السير والمرور، مؤكدا مشيرا الى حرص الشرطة على اتخاذ التدابير كافة، لتكون الاحتفالية خالية من أي حوادث مرورية قد تعكر صفو المحتفلين بهذه المناسبة.
&
وأضاف أن الاشتراطات الواجب اتباعها في هذه المناسبة، تتمثل في منع إقامة المسيرات مهما كانت الأسباب، عدا المسيرة الرسمية، والالتزام بقوانين وأنظمة وقواعد السير والمرور وتعليمات عناصر الشرطة.
&
وأكد أن الوزارة تشجع على الاحتفال بهذه المناسبة الوطنية الغالية، والتعبير عنها بشكل حضاري، حيث يسمح بكتابة عبارات وطنية لا تخدش حياء الآخرين، وتركيب العلم الوطني على المركبة في أي موقع، دون أن يشكل خطرا على سلامة سائق المركبة أو الآخرين، مع الالتزام بضوابط تركيب العلم ووضع الملصقات على جوانب المركبة، كما يسمح بتزيين المركبات خلال اليوم الوطني، مع الالتزام بالنسبة المحددة لتلوين الزجاج الجانبي والخلفي وهي 30%.
&
الممنوع
&
وكشف الزعابي أن قواعد تزيين السيارات الممنوعة خلال اليوم الوطني تتمثل في عدم تلوين زجاج المركبة الأمامي أو تعتيم الزجاج الجانبي أو الخلفي، وعدم تحميل المركبة بعدد كبير من الأفراد أكثر من العدد المسموح لها به، أو الخروج من النوافذ وفتحة سقف المركبة، وعدم الوقوف فوق سطح المركبة أو مقدمتها أو خلفها أو الجلوس على نوافذها، وعدم القيام بحركات بهلوانية أو استعراضية على الطرق، وعدم تعطيل أو عرقلة حركة السير والمرور أو الوقوف في الأماكن الممنوعة أو إغلاق الطريق على الآخرين، وعدم تزويد المركبات بمضخمات الصوت أو إدخال إضافات في هيكل المحرك وعدم تغيير لون المركبة، أو طمس الأرقام الأمامية أو الخلفية وعدم وضع ملصقات تحجب الرؤية أو استعمال أنواع مادة الرش من قبل السائق أو الركاب.
&
وأضاف الزعابي أنه في حالة مخالفة هذه الاشتراطات ستطبق العقوبات المنصوص عليها في قانون السير والمرور الاتحادي ولائحته التنفيذية، والتي تبلغ في بعض المخالفات حجز المركبة لمدة شهر و12 نقطة مرورية، وقد تصل إلى 24 نقطة في بعض المخالفات، وغرامة مالية بين 500 حتى 3000 درهم، إضافة إلى العقوبات الأخرى على من يخالف اشتراطات تزيين المركبات خلال الاحتفال.
&
ودعا السائقين إلى الالتزام بهذه الاشتراطات أثناء الاحتفال باليوم الوطني في جميع الأماكن العامة على مستوى الدولة بهدف توفير السلامة والحد من المخالفات والحوادث المرورية وتجنبا لتعرضهم للعقوبة المنصوص عليها في قانون السير والمرور الاتحادي.
&
شرطة أبوظبي ستطبق الحجز الفوري للسيارات
&
وفي أبوظبي أعدت مديرية المرور والدوريات بشرطة أبوظبي ساحة مؤقتة على كورنيش أبوظبي، فى المنطقة المقابلة لفندق هيلتون أبوظبي، لتطبيق الحجز الفوري على &المركبات المخالفة لضوابط التزيين، والمركبات التي يتسبب قائدوها في الفوضى والإزعاج، &والخروج عن روح الاتحاد بإتلاف ممتلكات الدولة من خلال طمس الأرقام الأمامية &والخلفية &للمركبة، والقيام بحركات &استعراضية على الطرق وتعطيل حركة السير والمرور وإغلاق الطرق على الآخرين.
&
وشدد العميد المهندس حسين الحارثي مدير مديرية المرور والدوريات بشرطة أبوظبي على أنه لن يكون هناك أي تهاون وسيتم التعامل بحزم مع كل من يخالف قانون السير والمرور والخروج عن المعاني التي يجسدها الاحتفال باليوم الوطني 43 للدولة بحجز مركباتهم فورا.
&
وأوضح الحارثي أن هناك خطة مرورية &شاملة سيتم تطبيق من خلالها الرقابة على الطرق كافة بكل من أبوظبي والعين والغربية، ومتابعتها حركة السير والمرور من خلال الكاميرات والرادارات &المنتشرة على جميع الطرق &وداخل الانفاق لرصد أي تجاوزات لضوابط الاحتفال، بجانب الرقابة المشددة من خلال الدوريات الشرطية ودوريات مباحث المرور المدنية &لضبط المخالفين وتطبيق القانون عليهم.
&
مواقف مجانية
&
هذا وقد أعلنت هيئة الطرق والمواصلات في دبي عن مواعيد العمل في خدماتها كافة خلال إجازة &اليوم الوطني الـ 43، والتي تشمل مراكز خدمة العملاء، ومواقف المركبات الخاضعة للتعرفة، وحافلات المواصلات العامة، ومترو وترام دبي، ووسائل النقل البحري، ومدارس ومعاهد تعليم قيادة السيارات، وفحص وتسجيل المركبات.
&
وأوضحت موزة المري مدير إدارة التسويق والاتصال المؤسسي في الهيئة &أنه سيتم تعطيل مراكز خدمة العملاء &خلال إجازة اليوم الوطني &اعتبارا من يوم الثلاثاء الموافق 2 ديسمبر المقبل على أن يستأنف الدوام الرسمي فيها يوم الأحد الموافق 7 ديسمبر، أما فيما يتعلق بمواقف المركبات الخاضعة للتعرفة فسيكون جميعها في إمارة دبي مجانية باستثناء مواقف سوق السمك والمتعددة الطوابق بدءاً من 2 ديسمبر المقبل على أن يستأنف تفعيل التعرفة يوم السبت الموافق 6 ديسمبر.&
&
وأشارت مدير إدارة التسويق والاتصال المؤسسي إلى ساعات عمل مترو دبي خلال إجازة اليوم الوطني من 2 ولغاية 4 ديسمبر، حيث ستعمل محطات الخط الأخضر من الساعة 5:50 صباحا وحتى الساعة 12:00 منتصف الليل يومي الثلاثاء والأربعاء، أما يوم الخميس سيتم تشغيل الخط حتى الواحدة من صباح اليوم التالي ، فيما ستعمل محطات الخط الأحمر من 5:30 صباحا وحتى 12 منتصف الليل، فيما سيعمل يوم الخميس حتى الواحدة من صباح اليوم التالي.
&
وأوضحت المري أن ترام دبي سيعمل خلال إجازة اليوم الوطني من يوم الثلاثاء &2 ديسمبر ولغاية يوم الخميس 4 ديسمبر من الساعة 6:30 صباحا وحتى الواحدة والنصف من صباح اليوم التالي.&
&
وتجدر الإشارة إلى أنه في يوم الثاني من ديسمبر أعلن حكام أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان وأم القيوين والفجيرة، الذين وقعوا على الدستور المؤقت في يوليو 1971، عن قيام دولة الإمارات العربية المتحدة، وبعد ذلك وبصفتهم أعضاء المجلس الأعلى، انتخبوا الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، أول رئيس للدولة لفترة خمس سنوات، كما تم انتخاب الراحل الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم نائبا للرئيس، وعين ابنه الراحل الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم رئيسا لمجلس الوزراء.