باريس: قال رئيس الوزراء اللبناني تمام سلام في باريس الجمعة ان فرنسا مستعدة لتساهم "مباشرة في دعم" انتخاب رئيس لبلاده، حيث يهدد الفراغ في راس السلطة التوازن الهش في لبنان. وقال سلام، في تصريحات له عقب محادثات أجراها مع الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، "لقد لمسنا من القيادات الفرنسية تفهمًا لأوضاعنا، ومن أبرز الأمور التي نواجهها اليوم في لبنان هو ما يتعلق بملف النازحين السوريين، وحاجتنا إلى دعم دولي في هذا الأمر، لتحمل أعباء هذا النزوح".

وتابع :"الكل يعلم أننا في لبنان نواجه أوضاعًا أمنية غير مريحة، وقد تمكنا في الداخل اللبناني من خلال إجماع اللبنانيين على تأييد قواه الأمنية، واستتب الأمن في كل لبنان على خلفية وحدة اللبنانيين بعدم توفير بيئة حاضنة لأي نوع من الخلل أو الإرهاب الأمني".

واضاف خلال مؤتمر صحافي "لمست من الرئيس فرنسوا هولاند وكل المسؤولين الذين التقيتهم حرصًا على ان تساهم فرنسا مباشرة في دعم لبنان (...) وابرز الملفات ملف الانتخابات الرئاسية". والتقى سلام، رئيس الحكومة التي تمارس الصلاحيات التنفيذية منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق ميشال سليمان في اواخر ايار/مايو الماضي، هولاند في اطار زيارة رسمية يقوم بها الى فرنسا.
&
ونقل ان فرنسا "تبذل جهودا مميزة لدعم لبنان في مختلف المجالات (...) انها تتواصل وتتحرك مع دول اخرى لمساندتنا" الا انه اكد ان باريس "لا تريد التدخل في اوضاعنا الداخلية". وتابع رئيس الوزراء "لكن كما في الماضي والمستقبل فان لبنان يتاثر بمحيطه و"اخر انتخابات رئاسية تم الاتفاق عليها في الدوحة بفضل جهود دول عربية وخصوصا دول الخليج".
&
وكانت قطر دعت مختلف الاطراف اللبنانية الى اجتماعات في ايار/مايو& 2008 للخروج من الازمة السياسية حيث تم الاتفاق على انتخاب سلمان. ويلتقي سلام نظيره الفرنسي مانويل فالس ووزير الدفاع جان ايف لو دريان في وقت لاحق.
&