حصلت جمعية التصوير الضوئي العمانية على عشرات الجوائز العالمية، وتم اعتمادها مركزًا لمعارض الإتحاد الدولي لفن التصوير الضوئي في الشرق الأوسط.


مسقط: إنجازات فاقت التمنيات حققتها جمعية التصوير الضوئي، التابعة لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم في العام 2014، من خلال حصولها على عشرات الجوائز على مستوى العالم، إلى جانب اعتمادها مركزًا لمعارض الإتحاد الدولي لفن التصوير الضوئي في الشرق الأوسط، وحصولها على جائزة أفضل جمعية للتصوير الضوئي في الشرق الأوسط للعام 2014، ضمن تصنيف الجمعية الأميركية الدولية للتصوير الفوتوغرافي.
&
ثقافة عمان للعالم
&
قال أحمد بن عبدالله البوسعيدي، مدير جمعية التصوير الضوئي، لـ "إيلاف": "هذا الإنجاز وسام فخر لنا واعتراف رسمي بالمستوى الفني والتقني للمصور العماني، ولم يأتِ هذا الإنجاز إلا بجهود وإنجازات المصورين العمانيين، ومشاركاتهم الفنية وإنجازاتهم الرائعة والمشرفة التي تنقل الثقافة العمانية للعالم".
&
وكانت الجمعية الأميركية الدولية للتصوير الفوتوغرافي منحت جائزتها للجمعية العمانية بناء على الأنشطة والفعاليات المقدمة من الجمعية لخدمة التصوير الضوئي والمصورين الضوئيين في الشرق الأوسط.
&
وتعد الجمعية الأميركية للتصوير الضوئي من أعرق جمعيات التصوير الضوئي في العالم. تم تأسيسها في العام 1919 تحت مسمى أندية التصوير الأميركية، وتغيّر اسمها إلى الحالي منذ العام 1934 حيث تضم في عضويتها المصورين الضوئيين من جميع الدول وتقيم العديد من الفعاليات والمعارض والمؤتمرات والمسابقات الدولية في مجال التصوير الضوئي بمختلف أنحاء العالم.
&
إنجازات تحققت&
&
حفل العام 2014 بالكثير لجمعية التصوير الضوئي في مسقط. فقد بلغ عدد الانجازات الفردية لأعضاء الجمعية 236 إنجازًا دوليًا من خلال مشاركاتهم، حيث حصل أعضاء الجمعية في العام 2014 على 34 ميدالية ذهبية و22 ميدالية فضية و19 ميدالية برونزية، بالإضافة إلى 161 جائزة شرفية.
&
كما حصل المصورون الشباب على كأس العالم تحت سن 21 سنه وتحت سن 16 سنة في بينالي الاتحاد الدولي لفن التصوير الضوئي (الفياب) والمقام في مدينة كولون الألمانية. ويعد اختيار السلطنة مركزًا لمعارض الاتحاد الدولي لفن التصوير الضوئي في منطقة الشرق الأوسط من أبرز الإنجازات الفوتوغرافية العمانية.
&
ريادة وتميّز
&
يقول البوسعيدي: "تشكل هذه الإنجازات تحدياً كبيراً لنا، فالوصول إلى القمة قد يكون صعبًا، لكن المحافظة عليها هو الأصعب، ونحن نطمح بأن الإنجازات الفوتوغرافية العمانية ستكون بصورة أرقى وأفضل مستقبلًا. لقد حققنا خلال هذا العام الكثير من أهدافنا ورؤيتنا لعمل الجمعية وأثبتنا ريادة الفوتوغرافية العمانية في المنطقة وعلى المستوى العالمي، كما برهنا على تطور مستوى المصور العماني بشكل مواكب لتطور التكنولوجيا والتقنيات في العالم بأسره".
&
وأضاف: "المصور العماني محظوظ لنيله اهتمامًا فنيًا ودعمًا لوجستيًا كبيرًا من خلال وجود مؤسسات وهيئات ترعى التصوير، وبالأخص ديوان البلاط السلطاني الذي تنتمي إليه الجمعية، التي تقيم الكثير من الفعاليات والأنشطة والورش التدريبية المجانية كخدمة لأفراد المجتمع من العمانيين والمقيمين، ما أدى إلى حراك كبير ساهم بتطوير فن التصوير الضوئي في السلطنة، ونأمل أن نسير إلى تطور أكبر وتصبح الصورة العمانية رائدة في العالم أجمع".
&
مركز فياب
&
وعن أهمية اختيار السلطنة كمركز لمعارض الفياب في الشرق الأوسط، يقول البوسعيدي: "إن عدد المراكز الموجودة في العالم قليل جدًا، ونحن ثالث مركز يفتتح حول العالم والأول في الشرق الأوسط وهذا مكسب لنا، يعطينا ميزة استضافة 5 معارض عالمية على الأقل سنويًا، ما يفيد المصور العماني الذي سترتقي ذائقته البصرية وتتطور من خلال مشاهدته لمجموعة من التجارب والخبرات الفوتوغرافية للدول الأخرى".
&
وتعمل الجمعية على إعداد مجموعة من البرامج والفعاليات الدولية والمحلية للعام 2015 بهدف نشر ثقافة التصوير الضوئي والرقي به على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي. من الخطط القادمة تطوير معرض المصورات العمانيات ليصبح معرض المصورات العالميات، والتحضير للنسخة الثانية من معرض "عمان في عيون السفراء" الذي يعرض صورًا التقطها أعضاء البعثات الدبلوماسية في مسقط. وسيكون هناك تنسيق ما بين مركز "الفياب" في مسقط بالتعاون مع مركز الفياب في تركيا للتحضير لمعرض دولي كبير. و سيتم الإعلان قريبًا عن مسابقة دولية للتصوير الفوتوغرافي ستدشن في الفترة القادمة.
&

&