كييف:اعربت وزيرة خارجية الاتحاد الاوروبي كاثرين آشتون الثلاثاء عن quot;قلقها الشديدquot; من quot;التصعيد المثير للقلقquot; لاعمال العنف في اوكرانيا حيث قتل خمسة مدنيين وشرطي بحسب الشرطة.
قالت اشتون في بيان quot;انني اشعر بقلق شديد من التصعيد المثير للقلق في كييفquot; وquot;انني ادين استعمال العنفquot; وquot;ادعو السلطات الاوكرانية الى التركيز على جذور الازمةquot;.
واضافت ان quot;القرارات السياسية يجب ان تتخذ في البرلمانquot; وquot;على المسؤولين السياسيين ان يتحملوا مسؤولياتهم المشتركة لاعادة الثقة وتوفير الظروف من اجل حل دائم للازمة السياسيةquot;.
واعتبرت ان هذا الحل ينبغي ان يشمل quot;تاليف حكومة جديدة جامعةquot; وتحقيق quot;تقدم من اجل اصلاح دستوريquot; وquot;الاستعداد لانتخابات رئاسية شفافة وديموقراطيةquot;.
بدوره، اعرب الامين العام لحلف شمال الاطلسي اندرس فوغ راسموسن عن quot;قلقه الشديد حيال عودة العنفquot; داعيا quot;جميع الاطراف الى الامتناع عن اي عمل عنيف واستئناف الحوار من دون تاخيرquot;.
واعتبر رئيس الكتلة الاشتراكية في البرلمان الاوروبي هانس سفوبودا ان على الرئيس فيكتور quot;يانوكوفيتش ان يدرك ان موقفه غير مقبول وينسحب لافساح المجال امام تشكيل حكومة وحدة وطنيةquot;.
واذ اعتبر ان الوضع quot;خرج عن السيطرةquot; وان تداعياته quot;لا يمكن توقعهاquot;، طلب رئيس الكتلة الليبرالية رئيس الوزراء البلجيكي الاسبق غي فرهوفشتاد من اشتون الدعوة الى اجتماع quot;عاجلquot; لوزراء الخارجية الاوروبيين.
وبعد هدوء استمر اسابيع عدة، اندلعت مواجهات عنيفة مجددا الثلاثاء في كييف بين المعارضين والشرطة. وتحدثت الشرطة عن مقتل خمسة مدنيين وعنصر فيها.
ودعا وزير الخارجية الالماني فرانك فالتر شتاينماير الثلاثاء الى وضع حد لاعمال العنف في اوكرانيا، وذلك بعد مكالمة هاتفية مع نظيره في هذه الجمهورية السوفياتية السابقة ليونيد كوجارا.
وقال الوزير في بيان ان quot;عودة العنف ليست بالتاكيد الطريق التي يجب انتهاجها من اجل التوصل الى التوازن والهدوءquot;.
واضاف quot;ادعو الاطراف في اوكرانيا الى مواصلة الطريق المنتهجة خلال الايام الاخيرة والبحث عن حل سياسي عبر النقاشquot;.
وتابع الوزير quot;سنواصل جهودنا من اجل ايجاد حل للنزاعquot;.
وادلى الوزير بهذه التصريحات بعد المواجهات الدامية في كييف بين معارضي الرئيس فيكتور يانوكوفيتش ورجال الشرطة، التي اسفرت عن سقوط خمسة قتلى بحسب الشرطة وثلاثة قتلى ونحو 150 جريحا بين المتظاهرين، وفق المعارضة.
واستقبلت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل الاثنين في برلين اثنين من قياديي المعارضة الاوكرانية هما فيتالي كليتشكو وارسيني ياتسينيوك.
وقال طبيب في المستشفى الميداني الذي تديره المعارضة لوكالة فرانس برس ان معظم الجرحى اصيبوا جراء انفجار قنابل صوتية، وان ثلاثين من الجرحى حالتهم خطرة بسبب اصابات في الرأس. وهناك شخص واحد بترت يده.
وقالت الشرطة من جانبها ان 47 من رجال الامن اصيبوا في المواجهات، وان خمسة منهم اصيبوا بالرصاص. والمواجهات هي الاولى منذ نهاية كانون الثاني/يناير عندما سقط اربعة قتلى واصيب اكثر من 500 بجروح.
وكان مقررا ان ينظر البرلمان الاوكراني في اصلاح دستوري يحد من صلاحيات الرئيس.
وهاجم متظاهرون الثلاثاء بزجاجات حارقة مقر حزب الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش في وسط العاصمة الاوكرانية واحتلوه لفترة قصيرة.