موسكو: ندد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاثنين في جنيف بالتهديدات بفرض quot;عقوباتquot; على روسيا وquot;مقاطعتهاquot;، في اعقاب تدخل موسكو في اوكرانيا، حيث يبحث الغربيون في سحب مقعدها في مجموعة الثماني.

وصرح لافروف ان quot;الذين يحاولون تفسير الوضع على انه اعتداء ويهددون بالعقوبات وبالمقاطعة هم انفسهم الذي شجّعوا بشكل ممنهج على رفض الحوار، وشجّعوا اخيرًا على قيام هذا الاستقطاب في المجتمع الاوكرانيquot;. وورد كلام لافروف هذا في كلمة القاها خلال افتتاح الجلسة السنوية الرئيسية لمجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة. وكرر وزير الخارجية الروسي اتهام الحكومة الاوكرانية الجديدة بالانتقام من الاقليات.

وقال quot;ان المتشددين يواصلون السيطرة على المدن. عوضًا من الوعود ،تم انشاء حكومة منتصرين، في قرار اتخذ في البرلمان الاوكراني للحد من حقوق الاقليات اللغويةquot;. واضاف quot;قيل انه ينبغي معاقبة اللغة الروسية، وينوي المنتصرون استثمار انتصارهم للتعدي على حقوق الانسانquot;، مدافعا عن انشاء quot;وحدات للدفاع الذاتيquot; من اجل quot;حماية السكانquot;.

كما دعا الدول الغربية من دون ان يسميها quot;الى ابداء المسؤولية ووضع الحسابات السياسية جانبا ومنح الاولوية لمصالح الشعب الاوكرانيquot;. واضاف quot;ان التهديدات بالعنف التي صدرت من القوميين المتشددين خطر على حياة الروس والشعوب الناطقة بالروسية ومصالحهم الاقليميةquot;.

كما اكد ان جمهورية القرم quot;طلبت وسط هذه الظروف من الرئيس الروسي اعادة السلامquot;، معتبرا ان هذا النداء quot;يتوافق والتشريعات الروسيةquot;. واضاف quot;هذا دفاع عن سكاننا ومواطنينا وضمان حقوق الانسان والحق في الحياةquot;.

ويلتقي لافروف بعد الظهر الرئيس السويسري ديدييه بوركهالتر، الذي يتولى الرئاسة الدورية لمنظمة الامن والتعاون الاوروبي.وافاد الاخير في جنيف انه يريد ارسال بعثة الى اوكرانيا للتحقيق في الاحداث التي تشهدها البلاد. ويتناول لافروف لاحقا الغداء مع امين عام الامم المتحدة بان كي مون.

وحث بان كي مون روسيا الاثنين على تجنب القيام باي تحركات يمكن ان تزيد من تدهور الوضع في اوكرانيا. وصرح بان كي مون في مؤتمر صحافي سبق الاجتماع المقرر مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف quot;ادعو روسيا الاتحادية الى الامتناع عن القيام باي اعمال (...) يمكن ان تزيد من تصعيد الوضعquot;. واكد على ضرورة quot;ضمان الاحترام الكامل لاستقلال ووحدة وسيادة اوكرانيا ووحدة اراضيها وحمايتهاquot;.

وقال للصحافيين على هامش اجتماع مجلس حقوق الانسان في الامم المتحدة في جنيف انه quot;اصبح من المهم للغاية الان استعادة الهدوء ونزع فتيل التوترات فورا من خلال الحوارquot;، داعيا روسيا الى quot;البدء في الحوار مع اوكرانيا بشكل بناء ومن خلال الطرق السلميةquot;.

واشار الى انه سيناقش مع لافروف quot;كيف يمكن ان تعمل الامم المتحدة مع روسيا الاتحادية والسلطات الاوكرانية ومنظمة الامن والتعاون في اوروبا، والاتحاد الاوروبي وغيرها من الشركاء لمنع تفاقم الوضع اولاquot;. وفي مكالمة هاتفية مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين السبت، قال بان كي مون انه حث الزعيم الروسي على الدخول في quot;حوار بناء ومباشر مع السلطات الاوكرانيةquot;.
واكد انه quot;من المهم ان يخفض الجانبان درجة التوترquot;.

من جهة اخرى اكد لافروف ونظيره الصيني وانغ يي في اتصال هاتفي الاثنين تطابق وجهتي نظرهما بشأن الوضع في اوكرانيا.
وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان ان لافروف ووانغ شددا quot;على تطابق وجهات النظر بشكل كبير حول الوضع في اوكرانياquot;. واضاف البيان ان وزيري الخارجية quot;اتفقا على مواصلة الاتصالات الوثيقة بينهما في هذا الشأنquot;.

والصين وروسيا متحالفتان في عدد من الملفات الدبلوماسية الاخرى في مواجهة الغربيين مثل النزاع في سوريا. وقد منعتا تبني قرارات عدة في مجلس الامن الدولي تدين الرئيس السوري بشار الاسد.

على صعيد اخر أعلنت روسيا الاثنين إطلاق ملاحقة ضد زعيم الحركة القومية الأوكرانية quot;القطاع اليمينيquot; (برافي سيكتور)، الذي كان في الصفوف الأولى خلال الاشتباكات في كييف، وذلك بتهمة quot;التحريض على الارهابquot; في روسيا.

وذكرت لجنة التحقيق الروسية الجهاز الأساسي المسؤول عن التحقيقات الجنائية في روسيا، في بيان أنها أطلقت ملاحقات بحق ديميترو إياروش لأنه دعا بشكل علني إلى quot;الإرهاب والتشددquot;.