أنقرة: تتابع تركيا quot;عن كثبquot; الوضع في اوكرانيا حيث يثير قلقها مصير اقلية التتار الناقطة بالتركية في جمهورية القرم التي تتمتع بحكم ذاتي وحيث ارسلت روسيا قوات مسلحة، على ما علم الاثنين من مصدر تركي.

وقال مصدر حكومي quot;لدينا واجب تاريخي مهم حيال التتار ونجري نقاشا مع الاطراف المعنية لئلا يؤدي هذا الخلاف الى نزاع مسلح. لا يمكننا الاكتفاء بدور المشاهد امام ما يحصل هناكquot;. في نهاية الاسبوع تظاهر افراد من جالية التتار في تركيا في انقرة واسطنبول وقونيا (وسط) تنديدا بالتدخل الروسي في القرم. وهتف المتظاهرون الاحد امام السفارة الروسية في انقرة quot;لا لروسيا، القرم ستبقى اوكرانيةquot;.

وقام وزير الخارجية التركي احمد داود اوغلو السبت بزيارة طارئة الى كييف واجرى محادثات هاتفية حول الوضع مع نظرائه الاميركي والالماني والفرنسي والبولندي بحسب وزارته. واكد الوزير التركي الاحد ان quot;تركيا ستبذل كل ما في وسعها لضمان استقرار القرم داخل اوكرانيا موحدةquot;.

وسيلتقي الاثنين ممثلين عن التتار. وصرح داود اوغلو في مقابلة تلفزيونية quot;ينبغي ضمان حقوق التتار ووجودهمquot;. وافادت تركيا ان 12% من سكان القرم من التتار الناطقين بالتركية المسلمين السنة، كأكثرية الاتراك.

تاريخيا كانت القرم خاضعة للسلطنة العثمانية قبل سيطرة الروس عليها مع نهاية القرن الثامن عشر، حيث تم دفع التتار الذين كانوا اكثرية فيها الى الهجرة تدريجيا. وتقيم تركيا علاقات ثقافية وثيقة مع هذه الجالية ونفذت مؤخرا عدة مشاريع (اسكان، بنى تحتية، تعليم...) في القرم من خلال منظمات مختلفة من بينها الوكالة التركية للتعاون والتنسيق التي تملك مقرا في العاصمة سيمفروبول.