برلين: اعتبرت المستشارة الالمانية انغيلا ميركل انه quot;لم يفت الاوانquot; بعد لايجاد حل سياسي للازمة في اوكرانيا، وانه لا يوجد quot;خيار عسكريquot;، كما اعلن المتحدث باسمها شتيفن سايبرت الاثنين.

وقال المتحدث في مؤتمر صحافي في برلين quot;لم يفت الاوان بعد لحل الازمة عبر الطرق الدبلوماسيةquot;.
واضاف quot;لم يفت الاوان بعد لكي ترسل روسيا اشارات تثبت احترام الاتفاقات (الدولية) وتسمح بتهدئة الوضع في القرم وفي شرق اوكرانياquot;.
واشار سايبرت بذلك الى مذكرة بودابست للعام 1994 حول احترام سيادة اوكرانيا، والمعاهدة بشان الاسطول الروسي في البحر الاسود للعام 1997.
واضاف المتحدث ان quot;الحكومة الالمانية لا تفكر في الامور العسكريةquot; وquot;لا ترى خيارا عسكرياquot;.
واعلن المتحدث ايضا ان quot;المانيا وشركاءها يريدون دعم هذه الطرق بعيدا عن تحركات قوات ومنطق تجميع جنود، في سبيل العودة الى الحوارquot;، في حين تقف المانيا في مقدمة الجهات التي تبذل الجهود الدبلوماسية في محاولة لحل الازمة.
واشار الناطق من جهة اخرى الى غياب تقييم موضوعي للوضع في القرم حاليا.
وقال ان quot;هناك شائعات كثيرة تصلنا من القرم، لكن ما ينقصنا هو تقييم موضوعي للوضع في شبه الجزيرةquot;، مذكرا بعرض انغيلا ميركل تشكيل quot;بعثة تحقيقquot; بادارة منظمة الامن والتعاون في اوروبا وقبل بها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
واثاء محادثة هاتفية مساء الاحد مع بوتين quot;اخذت المستشارة على الرئيس الروسي انتهاكه للقانون الدولي بالتدخل الروسي غير المقبول في القرمquot;.
ووافق فلاديمير بوتين على عرض ميركل تشكيل quot;مجموعة اتصالquot; للبدء بquot;حوار سياسيquot; حول اوكرانيا.
من جهة اخرى، قالت الحكومة الالمانية اليوم الاثنين ان المانيا quot;مستعدة بشكل جيد لاحتمال مواجهة مشاكل في امداداتquot; الغاز.
وقالت ناطقة باسم وزارة الاقتصاد ان quot;احتياطات الغاز ممتلئة (...) ونحن مستعدون بشكل جيد لاحتمال حدوث مشاكل في امدادات الغازquot;.
لكنها اضافت quot;حاليا ليس هناك ما يشير الى مشاكل من هذا النوع لا في قطاع الغاز ولا في قطاع النفطquot;.
واوضحت ان 35 بالمئة من الغاز الطبيعي و35 بالمئة من النفط الخام المستهلكين في المانيا يأتيان من روسيا.