نيويورك: بدأت الاثنين في نيويورك وسط اجراءات امنية مشددة محاكمة المتحدث السابق للقاعدة وصهر اسامة بن لادن سليمان ابو غيث على بعد نحو كيلومتر من موقع اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001.

والتهم الموجهة الى ابو غيث البالغ الثامنة والاربعين من العمر والذي سحبت منه الجنسية الكويتية، هي التآمر لقتل اميركيين وتقديم الدعم لارهابيين.

واكد في المحكمة براءته، الا انه قد يحكم بالسجن المؤبد في حال ادانته.

ورجحت مصادر قضائية ان تتواصل محاكمته لاسابيع عدة.

وارتدى ابو غيث سترة واسعة لونها بيج تحتها قميض بيضاء، وجلس على مقربة من محاميه متابعا مجريات الجلسة عبر مترجم فوري.

وباشر القاضي الفدرالي لويس كابلان اختيار هيئة المحلفين قرابة الساعة العاشرة (15,00 ت غ) مستبعدا 44 مرشحا بسبب ارتباطاتهم المهنية او الشخصية.

وتؤكد الحكومة الاميركية انه غداة اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر، كان ابو غيث الى جانب بن لادن وايمن الظواهري في افغانستان ووجه تهديدات الى الولايات المتحدة عندما اعتبر ان quot;جيشا جرارا يتشكلquot; ضدها.

وابو غيث متزوج من فاطمة ابنة بن لادن وعمل بحسب الاتهام لحساب القاعدة حتى العام 2002 عندما غادر افغانستان ليسكن في ايران.

ويتهمه المدعون الاميركيون ايضا بالتواطؤ مع البريطاني ريتشارد ريد الذي حاول تفجير طائرة كانت تقوم برحلة بين باريس وميامي في كانون الاول/ديسمبر 2001 عبر احذية مفخخة بعد ثلاثة اشهر على اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر.

الا ان الدفاع يؤكد ان الولايات المتحدة لا تملك ادلة تؤكد تورط ابو غيث في محاولة الاعتداء هذه.