كوناكري: وقع المغرب وغينيا مساء الاثنين عشرين اتفاقا في اطار تعاونهما وذلك بعد ساعات على وصول العاهل المغربي الملك محمد السادس الى كوناكري في زيارة رسمية لمدة ثلاثة ايام، حسب ما افاد مراسل وكالة فرانس برس.

وتتعلق هذه الاتفاقات بقطاعات مختلفة: الصيد البحري والزراعة والتجارة والسياحة والطاقة والمناجم والمياه وتنظيم المدن، حسب ما اعلن خلال احتفال التوقيع على الاتفاقات الذي جرى بحضور العاهل المغربي والرئيس الغيني الفا كوندي.

واجرى الزعيمان قبل ذلك محادثات مغلقة هي الثانية منذ وصول العاهل المغربي بعد الظهر الى كوناكري حيث اقيم له استقبال شعبي شارك فيه الاف الاشخاص على طول الطريق الممتد من المطار الى وسط المدينة في كوناكري.

وفي كلمة بعد توقيع الاتفاقات، قال الرئيس كوندي ان قصر الامم الذي يضم الابنية العامة والقريب من القصر الرئاسي، اصبح يحمل اسم محمد الخامس، على اسم جد العاهل المغربي محمد السادس.

واضاف كوندي ان هذا المجمع بني في بداية التسعينيات كان quot;شاهدا على بعض الاحداث الكبرىquot; في تاريخ غينيا وبعد ان تعرض للقصف خلال تمرد عسكري عام 196 ترك quot;على حالته لمدة 15 عاماquot;.

واوضح quot;مند عام وبفضل شركة مغربية اعدنا اعمار هذا القصر وان الملك محمد السادس هو اول شخصية تنزل في هذا القصرquot;. وقال ايضا quot;اتفقنا على اعطاء اسم القصر شخصية من القارة لعبت دورا كبيرا في تحرير ووحدة افريقيا (...) انه الملك محمد الخامسquot;.

وحسب البرنامج الرسمي، سوف تمتد زيارة العاهل المغربي الذي يرافقه وقد كبير حتى الاربعاء.

وسوف يزور الملك محمد السادس والرئيس الفا كوندي مستشفى عسكري مغربي بالقرب من قصر الشعب، مقر الجمعية الوطنية في كوناكري، حيث يتلقى الاف الاشخاص العناية الطبية مجانا منذ عشرة ايام.

وسوف يضع الزعيمان حجر الاساس ايضا لمشاريع عقارية للشرطة الغينية في العاصمة.

وسوف يغادر محمد السادس كوناكري بعد ظهر الاربعاء بعد زيارة مصنع للاسمنت وتدشين وحدة صناعية انشأها غينيون ومغربيون.

وغينيا هي المرحلة الثالثة في جولة يقوم بها العاهل المغربي منذ 18 شباط/فبراير في افريقيا شبه الصحراوية قادته الى مالي وساحل العاج. وسوف يتوجه بعد ذلك الى الغابون التي ستكون المحطة الاخيرة في جولته.