كييف: اتهم وزير الخارجية الاميركي جون كيري الثلاثاء روسيا بالبحث عن quot;ذريعةquot; لـquot;تتمكن من اجتياح اوكرانياquot;، محذرا اياها من خطر التعرض لعزلة اذا واصلت السياسة التي تتبناها في هذا البلد. وندد كيري الذي يزور كييف بما اعتبره quot;العمل العدوانيquot; لروسيا ضد اوكرانيا مؤكدا في الوقت نفسه ان الولايات المتحدة لا تسعى الى quot;مواجهةquot; مع موسكو على خلفية الازمة الاوكرانية.

وتابع كيري quot;اعتقد ان من الواضح ان روسيا تبذل كل ما بوسعها لايجاد ذريعة تمكنها من القيام باجتياح اضافيquot; للاراضي الاوكرانية. واضاف quot;ان روسيا تتكلم عن اقليات ناطقة بالروسية محاصرة. هذا غير صحيحquot; قبل ان يشيد بالتصرف quot;المسؤول جداquot; للسلطات الاوكرانية الجديدة في كييف التي quot;تدعو الى الهدوء وترفض اي استفزازquot;.

وقال الوزير الاميركي خلال زيارته القصيرة للعاصمة الاوكرانية quot;في الطرق هنا لم اجد احدا يشعر بانه مهدد، باستثناء امكانية قيام روسيا باجتياحquot;. وكرر كيري quot;التزامquot; الولايات المتحدة بـquot;سيادة ووحدة اراضيquot; اوكرانيا مضيفا quot;ندين العمل العدواني لروسيا الاتحاديةquot;.

وقامت القوات الروسية بالسيطرة على القسم الاكبر من منطقة القرم الخاضعة للحكم الذاتي في جنوب اوكرانيا والتي تشكل مقرا للاسطول الروسي لمنطقة البحر الاسود. وقال كيري ايضا quot;الرئيس اوباما وانا نريد ان يكون واضحا بالنسبة لروسيا ولاي كان في العالم اننا لا نسعى الى المواجهةquot;.

واضاف محذرا quot;في حال لم تقرر روسيا وضع حد للتصعيد، واذا كانت غير راغبة في العمل مباشرة مع حكومة اوكرانيا كما نأمل، فلن يكون امام حلفائنا من خيار سوى الانضمام الينا بالمضي قدما الى ما هو اكثر من الاجراءات التي اتخذناها خلال الايام القليلة الماضية لعزل روسيا على الصعد السياسية والدبلوماسية والاقتصاديةquot;.

وكان كيري تطرق قبل يومين الى احتمال فرض عقوبات ما ادى الى تراجع قيمة الروبل الروسي بنسبة عشرة بالمئة قبل ان تتحسن الثلاثاء بنسبة خمسة بالمئة.

وعندما طلب احد الصحافيين من كيري التعليق على نفي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لوجود قوات روسية في اوكرانيا مشيرا الى وجود مجموعة quot;دفاع ذاتيةquot; فقط، قال بتعجب كبير quot;هل نفى بالفعل وجود قوات روسية في القرم؟quot;.