القاهرة: اشتكى صحافيون عاملون في قناة الجزيرة القطرية يحاكمون في مصر بتهمة دعم حركة الاخوان المسلمين من اساءة معاملتهم في السجن، وذلك خلال الجلسة الثانية للقضية.

تاتي القضية، التي تحظى باهتمام دولي، كاختبار حقيقي للسلطات الجديدة، التي يديرها الجيش بحكم الامر الواقع حول مدى احترامها لـquot;حرية التعبير والصحافةquot;، وسط مخاوف نشطاء مصريين من عودة quot;الدولة القمعيةquot; في مصر، بعد ثمانية اشهر على عزل مرسي الرئيس الوحيد المنتخب في البلاد.

وبدا الصحافي الاسترالي بيتر غريست وزميلاه المصري الكندي محمد فاضل فهمي والمصري باهر محمد في قفص الاتهام الى جانب ثلاثة اخرين، فيما ارتدوا جميعًا ملابس السجناء البيضاء.

يحاكم في الاجمال 20 صحافيًا، قدمتهم النيابة على انهم quot;صحافيون في الجزيرةquot;، لكن القناة القطرية اكدت ان تسعة فحسب يعملون لمصلحتها. واتهم 16 مصريًا بالانتماء الى quot;منظمة ارهابيةquot;، واربعة اجانب بتزويدهم quot;بالمال والمعدات والمعلوماتquot; من اجل quot;نشر معلومات كاذبةquot; توحي بوجود quot;حرب اهلية في البلادquot;. ومنذ مطلع تموز/يوليو قتل 1400 شخص على الاقل، غالبيتهم الساحقة من انصار مرسي، في حملة القمع التي نفذتها قوات الامن، بحسب منظمة العفو الدولية.

واتهمت القاهرة quot;الجزيرةquot; بالانحياز الى الاخوان المسلمين، الذين اعلنت انهم quot;حركة ارهابيةquot;، واغلقت نهائيًا فرعها quot;الجزيرة مباشر مصرquot;. كما تاتي هذه المحاكمة لصحافيي قناة الجزيرة القطرية في ظل اجواء من التوتر في العلاقات بين القاهرة والدوحة، حيث اتهمت مصر قطر بدعم الاخوان المسلمين، فيما ردت الإمارة الخليجية بانتقاد عنف السلطات الجديدة ضد انصار مرسي.

كما بدا في قفص الاتهام المصري صهيب سعد، الذي اشتكى من التعرّض quot;للتعذيب بيد امن الدولةquot;، متحدثا عن quot;تعذيب جسدي وضغوط نفسيةquot;. واضاف quot;طلبت من الطب الشرعي فحصي، ولم يستجب احدquot;. واكد فهمي للمحكمة quot;كتفي مكسورة منذ 10 اسابيع، وانام على ارضquot; الزنزانة. واضاف quot;ارجو منكم الافراج عني بضمانة من السفارة الكندية باني لن اغادر البلادquot;.

واكد فاضل فهمي والد الصحافي المصري الكندي لفرانس برس ان ابنه quot;في حاجة الى اجراء جراحة في الكتف الايمن، الا ان مصلحة السجون لم تسمح له بذلك حتى الانquot;. وخلال الجلسة اعلن مسؤول في قوات الامن انه quot;طالما (ان فهمي) يتعامل مع قناة تبث اخبار كاذبة، وتتعاون مع الاخوان فهو عضو في الاخوانquot;.

وندد والد فهمي بـquot;الاتهامات الكاذبةquot;، التي وجّهت إلى ابنه. وقال quot;يتهمونه بالانتماء إلى جماعة الاخوان، في حين انه كان من اول الذين شاركوا في تظاهرات 30 حزيران/يونيو ضدهمquot;، والتي ادت الى الاطاحة بمرسي. وصرح احد محامي الصحافي ابراهيم عبد الوهاب ان quot;التهمة الوحيدة ذات المصداقية هي حيازة مواد للنشر بلا ترخيصquot;.

ونددت الجزيرة بالتهم التي quot;لا اساس لهاquot;، فيما صرح احد محامي الدفاع مخلص الصالحي، لفرانس برس، انه سيكرر quot;طلب الافراج عن الصحافيين بكفالةquot;. وتؤكد السلطات ان الصحافيين كانوا يعملون بلا ترخيص.

من جانبه قال اندرو غريست امام المحكمة ان اخاه بيتر quot;في حالة صحية جيدةquot;. واضاف quot;من المؤكد ان بيتر يشعر بامتنان كبير لدعم المجتمع الدولي، الذي quot;يجعله يتحمل السجنquot;. ويحاكم ثلاثة من الاجانب المدرجين على لائحة الاتهام غيابيًا لوجودهم خارج مصر، وهم البريطانيان سو تورتون ودومينيك كاين، والصحافية الهولندية رينا نيتجيتس.

وادانت منظمة quot;مراسلون بلا حدودquot;، ومقرها باريس، بـquot;استمرار الانتهاكات الجسيمة التي ترتكبها السلطات المصرية ضد الحريات الأساسية المكفولة والمحميةquot; في الدستور المصري، الذي اقر نهاية كانون الثاني/يناير الماضي.

وسبق ان اعتبرت منظمة العفو الدولية التهم الموجهة للصحافيين quot;انتكاسة كبرى لحرية الصحافةquot;، مؤكدة ان ذلك quot;يوجه رسالة مخيفة بان رواية واحدة للوقائع مقبولة اليوم في مصر، وهي تلك التي تسمح بها السلطاتquot;، ووصفت الصحافيين بانهم quot;سجناء رأيquot;.