القاهرة: قالت السلطات المصرية انها منعت وفدا من الناشطات من الوصول الى قطاع غزة بسبب مخاوف على سلامتهن اثناء عبورهن شبه جزيرة سيناء المضطربة.
وحاولت نحو 100 امراة من اوروبا والولايات المتحدة من التوجه الى غزة عبر معبر رفح للمشاركة في الاحتفال بيوم المرأة العالمي.
الا ان السلطات المصرية اوقفتهن في مطار القاهرة، وقامت بترحيل الناشطة الايرلندية حائزة جائزة نوبل للسلام مايريد ماغواير، والناشطة الاميركية المناهضة للحروب ميدي بنجامين اللتين ارادتا الانضمام الى الوفد.
والخميس منعت السلطات المصرية نحو 45 ناشطة معظمهن من فرنسا، من دخول البلاد، بحسب ما افادت منظمة الوفد لوكالة فرانس برس.
وقبل توجه الوفد الى غزة، طلبت الناشطات اذنا بالعبور من معبر رفح شمال سيناء، الا ان السلطات المصرية دعتهن الى عدم القيام بالرحلة، بحسب ما افاد المتحدث باسم وزارة الخارجية بدر عبد العاطي.
وقال عبد العاطي ان توقيت الزيارة لم يكن مناسبا نظرا للظروف الامنية الاستثنائية في شمال سيناء وصعوبة ضمان امن الناشطات حتى وصولهن الى معبر رفح.
والخميس اقترحت السلطات المصرية ترحيل 27 ناشطة، الا انهن رفضن الرحيل دون الاخريات، بحسب منظمة الوفد.
الا ان السلطات المصرية سمحت لنحو 30 امرأة بدخول البلاد، وحاولت هذه المجموعة الوصول الى غزة، بحسب منظمة الوفد التي اضافت ان الوقت لا يزال يتفاوض مع السلطات بخصوص ذلك. وتفرض اسرائيل حصارا على غزة منذ 2006 وعمدت الى تشديده في العام التالي حين سيطرت حماس على غزة.