موسكو: انتقدت روسيا الجمعة منظمة الامن والتعاون في اوروبا لانها لم تنتظر الحصول على quot;دعوة رسميةquot; قبل ارسال مراقبيها الى جمهورية القرم الاوكرانية المتمتعة بحكم ذاتي والتي لم يتمكنوا من دخولها لليوم الثاني.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان ان المراقبين حاولوا دخول القرم quot;بالالتفاف على المبدأ الأساسي لمنظمة الامن والتعاون القائم على التوافق، من دون الأخذ بالاعتبار رأي وتوصيات روسيا، ودون انتظار دعوة رسمية من سلطات القرمquot;.

وقالت الخارجية الروسية quot;قامت مجموعة من الدول الاعضاء والبنى التنفيذية في منظمة الامن والتعاون في اوروبا بأسوأ انواع الكيل بمكيالين في ما يتعلق بالوضع في اوكرانياquot;.

وتابعت quot;وبخلاف ما ينص عليه تفويضهم، لم يقولوا كلمة واحدة حول تنامي الميول القومية والنازية الجديدة وبالطبع لم +يلاحظوا+ الاعمال العنيفة للقوى المتطرفةquot; في اوكرانيا.

وتصف روسيا بعبارة quot;متطرفينquot; السلطات الاوكرانية الجديدة التي قامت بحسب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين quot;باستيلاء مسلح على السلطةquot;، وتعتبر الرئيس المقال فيكتور يانوكوفيتش الرئيس الشرعي الوحيد لهذه الجمهورية السوفياتية السابقة.

وافاد مراسلو فرانس برس ان المراقبين العسكريين التابعين لمنظمة الامن والتعاون في اوروبا الذين حاولوا الجمعة دخول القرم للمرة الثانية في يومين منعوا من ذلك من قبل مسلحين، وعادوا ادراجهم.

واكد عنصران في الوفد الذي يشمل 47 عسكريا غير مسلح من الدول الاعضاء الـ57 في المنظمة، رافضا الكشف عن اسميهما انه تعذر عليهما كما حصل بالامس دخول القرم واوضحا انهما سيمضيان الليل مجددا في مدينة خيرسون الاوكرانية.

وتقضي مهمة المراقبين العمل على تهدئة التوتر في القرم حيث تحاصر قوات روسية قواعد عسكرية اوكرانية او مباني رسمية محلية.